عمالة عين الشق ... استكمال الأوراش الاجتماعية للتنمية البشرية

السبت 23 مايو 2020
سعـد دالـيا
0 تعليق

Ahdath.info
كشفت عمالة مقاطعة عين الشق عن حصيلتها الاجتماعية الإيجابية المرتبطة بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تقديم الحصيلة الاجتماعية تتزامن هذه السنة مع اتخاذ مجموعة تدابير احترازية وإجراءات وقائية لمواجهة انتشار جائحة فيروس " كورونا " المستجد .
عمالة عين الشق جعلت من شعار " جميعا متحدون ومعبؤون للتخفيف من أضرار جائحة كورونا ولمواصلة مسيرة تنمية الرأس المال البشري " مرجع أساسي لتقديم نتائج المشاريع الاجتماعية للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والتي تميزت بعقد سلسلة ورشات ولقاءات تفاعلية مع مجموعة شركاء وفاعلين بالمؤسسات القطاع العمومي والشبه العمومي مهتمين بقضايا الشباب .

إلى جانب الأشخاص في الأوضاع الاجتماعية الهشة ، اللقاءات التفاعلية مكنت من برمجة عدة مشاريع خاصة تدعم المقاولات الشبابية الناشئة مع فتح منصة للإدماج الاقتصادي للشباب وذلك بغلاف مالي يفوق (5) خمسة مليون سنتيم .
تقديم الحصيلة المشاريع الاجتماعية لعمالة مقاطعة عين الشق يأتي في إطار الذكرى (15) لانطلاق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، كانت إحدى المشاريع الاجتماعية المستعجلة استدعت قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعة عين الشق السلطات التدخل ومواجهة تدابير الآثار الناجمة عن جائحة فيروس " كورونا ", بعد توصل اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما قدره 2.985.000,00 درهم من السلطات الوصية للتصدي للمخلفات الاجتماعية الناجمة عن الجائحة ، الدعم المالي خصص لفائدة اللبرنامج الثاني والرابع قصد مواكبة السلطات الإقليمية للمشاريع الاجتماعية والصحية تهم الشرائح المتضررة من جراء وباء فيروس طورونا .
وتميز الدعم السلطات الوصية لمواجهة جائحة فيروس كورونا اعتماد غلاف مالي يصل إلى 2.485.000 درهم لدعم ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ، والدعم الثاني لفائدة برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بتمويل قدره (500) ألف درهم .
وبخصوص مشروع برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة تمكنت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من رصد اعتماد مالي قدره 1.413.000,00 درهم لدعم ومواكبة الأشخاص في وضعية الشارع بعمالة مقاطعة عين الشق، ورصد اعتماد مالي قدره 200.000 درهم يهم دعم ومواكبة الأطفال في وضعية الشارع .
مسؤول بقسم العمل الاجتماعي لعمالة مقاطعة عين الشق أكد أن المشاريع الاجتماعية للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق تميزت بمواكبة مشروع اجتماعي يتعلق بدعم وإحداث مقاولات لفائدة الأشخاص المفرج عنهم الذي تنخرط في دعمه مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء يصل اعتماده المالي إلى (800) ألف درهم .

وتخصيص اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية (72) ألف درهم لدعم ومواكبة دار الأشخاص المسنين بدار المسنين عين الشق ، فيما استفاد برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة من اعتماد مالية للجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعين الشق ما قدره (500) ألف درهم قصد اقتناء أجهزة طبية لصحة الطفل والأم.

تعليقات الزوّار (0)