الإقصاء من المنحة يهدد بإشعال مواجهة بين الحكومة و طلبة الدكتوراه

السبت 23 مايو 2020
محمد فكراوي
0 تعليق

Ahdath.info 

 

أعلن الطلبة الباحثون المقصيون من منحة سلك الدكتوراه تأسيس تنسيقية وطنية تضع على رأس أهدافها تسوية وضعياتهم عن طريق تحقيق مطلب تعميم المنحة على مستوى هذا السلك، و الغاء بنود المرسوم الحكومي رقم: 512 . 18 .2  الصادر في 15 ماي 2019  التي تسببت في إقصاء واستبعاد أعداد كبيرة من الطلبة من الحق في المنحة الجامعية .

و في افق تسطير برنامجها النضالي المقبل، أماطت التنسيقية عن تركيبة مكتبها التنفيدي الذي تمت المراعاة في اختيار تركيبته على تمثيل كل موقع جامعي وطني بممثل ونائب له وذاك على أساس قاعدة التطوع والمناصفة، في انتظار تشكيل لجن جهوية مستقبلا بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

أما بالنسبة للأهداف، فقد حددت التنسيقية خطوتها الأولى في إثارة انتباه الرأي العام الوطني لقضيتها، الى جانب التواصل مع المسؤولين المباشرين عن هذا الملف، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة و الوزير الوصي على القطاع، و ذاك بهدف العمل على تغيير بعض مواد المرسوم الحكومي المذكور الذي يتنافى ومطلب تعميم المنحة على الطلبة الباحثين غير الموظفين  بسلك الدكتوراه.

التنسيقية التي اعلنت أنها تحتفظ لنفسها بالحق في خوض جميع الأشكال النضالية وبسلك كل المنافذ القانونية والقضائية لاستعادة الحق المشروع للجميع في المنحة الجامعية، دعت الفعاليات السياسية والحقوقية والاعلامية والجمعوية لمساندتها في معركتها التي تندرج في صلب المعركة الاجتماعية الكبرى الرامية إلى إيلاء الاهتمام الأكبر للبحث العلمي، وإعادة الاعتبار له وتجويده، وفي مقدمة ذلك العنصر البشري، الذي يعد الطالب الباحث الحلقة الأهم والأضعف.

تعليقات الزوّار (0)