السياسة

المجتمع المدني يسائل دور السلطات العمومية والمنتخبة في معالجة جائحة كورونا محليا

سعـد دالـيا الأربعاء 27 مايو 2020
الشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العمومية
الشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العمومية

Ahdath.info

 

تفاعل كبير تعرفه مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات التقنية المباشرة في ظل جائحة فيروس " كورونا " المستجد في طرح قضايا فكرية وثقافية للمسألة والنقاش ، من بين الهيئات التي تشرف على تنظيم هذه القضايا الفكرية يوجد منتدى المواطنة بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ومجلسي جهة الدار البيضاء سطات ومدينة الدار البيضاء بدعم من مؤسسة الألمانية فريدريش نومان ، منتدى المواطنة أمام هذا الزخم الفكري والثقافي اطلق سلسلة حوارات جمعوية حول موقع وأدوار المجتمع المدني في تدبير أزمة كورونا.

وينكب مساء يوم الأربعاء 27 ماي 2020 وبشكل مباشر مجموعة أكاديميين وأساتذة جامعيون ومنتخبون في تنشيط ندوة فكرية حول " الشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العمومية والجماعات الترابية في تدبير أزمة كورونا ومعالجة آثارها محليا " .

الندوة ستعالج إشكالية مدى تجاوب انتظارات الفاعل الجمعوي مع توجهات وقرارات السلطات العمومية والمجالس المنتخبة في مواجهة مخاطر جائحة انتشار فيروس كوفيد 19 .

اللقاء التشاوري حوارات جمعوية يديره الباحث والفاعل الجمعوي " مصطفى أفعداس "من المنتظر أن يناقشه مجموعة متدخلين بينهم الأستاذ " إدريس العبادي " عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين السبع والأستاذ " عبد المالك الكحيلي " نائب رئيس مجلس المدينة ورئيس مقاطعة عين الشق ، إلى جانب المدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بعين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر " هشام زلواش " والفاعل الجمعوي عبد الله زغلول .

ويبحث اللقاء  إيجاد حلول تتعلق بمجالات وأولويات التعاون والشراكة بين الجمعيات والجماعات الترابية والسلطات العمومية في مواجهة مخاطر كورونا ومعالجة آثارها محليا ، وتحديد مرتكزات وقواعد هذت التعاون وهذه الشراكة ، وكذا أهمية مبادئ وآليات التشاور والتعاون بينهم في تدبير الأزمة وتفعيل تدابيرها ومعالجة آثارها ترابيا .

أرضية الندوة تطرح حصيلة ونتائج التعاون والشراكة المدنية العمومية على المستوى المحلي ودروس المتوقع استخلاصها من التعاون والشراكة وإمكاناتها ومعيقاتها ، إلى جانب كيفية الإمكان استثمار الدروس في تنمية المشاركة المجتمعية والديمقراطية المواطنة التشاركية ترابيا ، وتطوير ومأسسة الشراكة بين الجماعات المحلية والسلطات العمومية والجمعيات المحلية .

الندوة سيتم نقلها على الصفحة الرسمية للبرنامج بالفايسبوك :

Participation civique dans la gouvernance locale et urbaine