اقتصاد

استعدادا لعيد الأضحى.. أخنوش يؤكد أن وزارة الفلاحة والداخلية تنسقان لتنظيم أسواق الماشية في ظل الجائحة

رشيد قبول الثلاثاء 26 مايو 2020
Sans-titre-10-3
Sans-titre-10-3

Ahdath.info

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول عيد الأضحى المبارك، إن الاستعدادات جارية لهذه المناسبة.

وقد أكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، عصر اليوم الثلاثاء، أنّ المشكل ليس في رؤوس الأغنام وإنما في الأسواق، مشيرا إلى أن وزارت الداخلية والفلاحة ستعملان على "تقديم أحسن جواب على هذا الإشكال، وخاصة ما يتعلق بالتنظيم الجيد للأسواق في ظل جائحة كورونا".

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أشار كذلك إلى أن " كوفيد لم يمنعنا من عيد الفطر؛ ولكن عيد الأضحى عيد لوجستيكي بامتياز، ويتطلب استعدادا لأن المشكل ليس في العيد داخل المنازل ولكن الإشكال مرتبط بالأسواق"، مؤكدا "أن الأمر يتطلب تنظيما وهو ما تقوم به وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الفلاحة، لنكون في الموعد".

كما صرح وزير الفلاحة أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، قد أشرف على عملية ترقيم الأضاحي الصالحة للذبح بمناسبة العيد، حيث وصل عدد الأغنام التي تم ترقيمها إلى حوالي مليوني رأس. وهي العملية التي لازالت مستمرة.

وكان عدد من الأسئلة التي وجهها المستشارون للوزير قد ركزت على الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها وزارة الفلاحة أو التي تنوي اتخاذها بمناسبة عيد الأضحى القادم في ظل الإغلاق الشامل للأسواق الأسبوعية، ما يعيق عملية عرض البهائم التي قال المستشارون إن أصحابها من الكسابة والمربين تضرروا بفعل قلة التساقطات وكذا الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد. وبخصوص الأسواق قال أخنوش إن 40 سوقا أسبوعيا سيتم فتحها في القريب العاجل