اقتصاد

عيد الأضحى في زمن الكورونا..هذه توضيحات أخنوش

أحمد بلحميدي الأربعاء 27 مايو 2020
أضحى
أضحى

AHDATH.INFO

يبدو أن كورونا لن تمنع المغاربة من الاحتفال بعيد الأضحى. ذلك ما يستشف من تصريحات  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش الذي كان يرد أمس الثلاثاء على سؤال شفوي بمجلس المستشارين.

بالنسبة للوزير,فإنه إذا كانت  كورونا لم تمنع المغاربة من  بعيد الفطر,فإن الأمر يختلف بالنسبة لعيد الأضحى.هذا العيد  يتطلب حسب  أخنوش   التنظيم له لأنه مناسبة لوجستيكية بامتياز, كما أن  المشكل لايكمن في الاحتفال به داخل المنازل, بل المشكل  في الأسواق التي  يجب أن تكون منظمة, مضيفا  ووزارة الداخلية تقوم بواجبها بمعية وزارة الفلاحة لتقديم أحسن جواب حتى نكون في الموعد.

ويحدث ذلك في الوقت الذي قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية قام لحدود اليوم بـ2 مليون و600 ألف عملية لترقيم رؤوس الأغنام, يبرز أخنوش.

وفي سياق متصل وبالنسبة لعلف الماشية,قال أخنوش إن الوزارة  وضعت برنامجا بخصوص العلف المدعم حيث تم فتح طلبات للعروض لاستمرار الدعم إلى شتنبر المقبل.

كما لفت الوزير في السياق ذاته إلى أن جائحة كورونا أظهرت الحاجة إلى القيام بمجهود إضافي على مستوى تنظيم المجازر وأسواق الخضر والمواشي.

في هذا الإطار أشار  أخنوش إلى أن قرار إغلاق الأسواق اتخذ من أجل الحفاظ على البادية من انتشار الفيروس، مبرزا أنه تم فتح 12 سوقا في أفق افتتاح 40 من الأسواق الأخرى.