ثقافة وفن

«فرانس 24».. أول قناة إخبارية في المغرب العربي

نور الدين الزروري الخميس 28 مايو 2020
صورة تلفزيون
صورة تلفزيون

AHDATH.INFO

كشفت دراسة أجراها معهد  «تي ان اس سوفرس/  أفريسكوب المغرب العربي» لعام 2019، على أن قناة «فرانس 24»، تتصدر قائمة القنوات الإخبارية الدولية الأكثر مشاهدة في البلدان المغاربية الثلاثة المغرب، تونس والجزائر، إذ تشكل الأطر الإدارية والمدراء حوالي 48 في المائة، من جملة المشاهدات الأسبوعية،  لتتقدم بذلك على كل القنوات الإخبارية العربية، من حيث مؤشرات المشاهدة الجماهيرية، تشكل الأطرالإدارية والمدراء حوالي 48% من جملة المشاهدة الأسبوعية نتيجة تعيد التأكيد على نجاح هذه القناة الفرنسية في المنطقة المغاربية.

الدراسة أوضحت أن قناة «فرانس 24» تعد القناة الأكثر مشاهدة يوميا في المنطقة المغاربية، ويفوق عدد مشاهديها ربع  سكانها كل أسبوع، وهو ما يمثل 25,3 في المائة، وما يسري علی القناة، ينطبق علی الشق الرقمي، إذ  وصل عدد الزيارات الشهرية ل «فرانس 24»  إلى 2.2 مليون  زيارة من المنطقة المغاربية، وهو ما يشكل زيادة بنسبة  35% مقارنة مع عام 2018 ، كما  سجلت القناة حوالي240 مليون مشاهدة فيديو عام 2019.

تحصد  النسخة العربية ل «فرانس 24» على 79% من جملة المشاهدة الجماهيرية اليومية للقناة، بينما يتساوى عدد زيارات المنصات الرقمية بين النسخة العربية (46%) والنسخة الفرنسية (53%)، لتغدو القناة الفرنسية لفرانس 24  القناة الدولية الناطقة بالفرنسية الحاصلة على أكثر متابعة يومية في المنطقة.

وارتباطا بنتائج الدراسة ذاتها، أعرب 84% من المشاهدين في المغرب العربي عن مواصلتهم في مشاهدة فرانس 24، بينما يرى 82% أن القناة «تقدم رؤية مختلفة».

في المغرب يشاهد حوالي ثلث السكان قناة «فرانس 24» بشكل أسبوعي، أما في تونس  تحتفط بمكانتها كأول قناة إخبارية دولية، إذ يتابعها ما يناهزز 42 في المائة من السكان أسبوعيا، بينما تظل القناة في الجزائر ضمن قائمة القنوات العشر الأكثر مشاهدة من قبل الأطر الإدارية والمسؤولين، من بينهم  78% أعلنوا مشاهدتها كل أسبوع.

علاوة على هذه النتائج الحابلة بالنجاح ل «فرانس 24» في المغرب العربي، ثمة نجاح آخر يهم «تي في 5 موند» خلال الفترة الزمنية نفسها الخاصة بالدراسة المشار إليها أعلاه، وهو ما يعكس نوعا من التكامل بين القناتين الفرنسية والناطقة بالفرنسية اللتان تستقطبان  عددا كبيرا من المشاهدين والمتابعين على الانترنت في المنطقة.

إلى ذلك، فإن الدراسة التي أجراها  معهد تي ان اس سوفرس / أفريسكوب المغرب العربي في أكتوبر وديسمبر 2019 ، بكل من  المغرب، تونس والجزائر، في تونس، الجزائر والمغرب، شملت عينات تمثيلية من السكان، وصل عددها الإجمالي إلى  5064 فردا، تتراوح أعمارهم ما بين 15 عاما وما فوق، من بينهم 659 إطارا إداريا ومديرا.