السياسة

البام يطالب بنقل اختصاصات تدبير المرافق الصحية للجماعات المحلية

الرباط. أحداث أنفو الخميس 28 مايو 2020
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

Ahdath.info

 

طالب رئيس فريق نواب الأصالة والمعاصرة رشيد العبدي بتعديل بتعديل المادة 83 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات المحلية. ودعا العبدي في مقترح قانون تنظيمي من مادة فريدة بتحويل اختصاصات تدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في حفظ الصحة ونقل المرضى والحرجى، ونقل الأموات والدفن للجماعات المحلية.

واعتبر مقترح القانون الذي توصل به موقع أحداث أنفو أنه وبناء على مقتضيات الفصلين 31 و146 من الدستور، ومن أجل تقريب الصحة من المواطنات والمواطنين، فإن للجماعة صلاحية إحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية الجماعية اللازمة لتقديم خدمات القرب في الميدان الصحي والاستشفائي، وذلك وفقا للمبادئ الأساسية لقانون الإطار للصحة والقانون التنظيمي للجماعات المحلية.

واعتبر مقترح القانون ذاته أن إحداث وتدبير مرافق القرب الصحية والاستشفائية العمومية للجماعة المعنية التي ترغب في ذلك، لا يمكن أن يكون إلا ضمن مخططات الجهة التي تندرج ضمنها وبترخيص منها وتحت مراقبتها.

وطالب نفس المقترح بتفعيل مضامين الفصل 141 من الدستور والذي يلزم الدولة بأن تحول إلى الجماعة المعنية الموارد اللازمة لتمكنها من ممارسة صلاحيتها في مجال صحة القرب.