اقتصاد

في دراسة متفائلة.. المغرب بات قريبا من الدول التي سيطرت على كورونا

أحمد بلحميدي الخميس 28 مايو 2020
كورونا
كورونا

AHDATH.INFO

المغرب بات قريبا من الالتحاق بالدول التي تمكنت من السيطرة على جائحة كورونا. ذلك ما استنتجته اللمندوبية السامية للتخطيط في دراسة متفائلة قارنت فيها وضعية مجموعة من الدول إزاء جائحة كوفيد -  19 ،ومن بينها المغرب.

المندوبية أوضحت بأن  الجهود المكثفة التي بذلها المغرب لاحتواء كوفيد 19، جعلته الآن على  خط التماس تقريبا مع منطقة النجاح, ومن ثم الالتحاق  بالمجموعة الرابعة التي تضم الدول التي تمكنت من السيطرة على الوباء، خاصة إذا ما تواصل، كما  المنحى التنازلي لعدد التكاثر المسجل حاليا.

لكن لتأمن رفع حجر صحي عملية متحكم فيه, اشترطت المندوبية تعزيز إجراءات اليقظة وتكثيف التحاليل المخبرية الجارية.

وبالنسبة لموقع المغرب على المستوى الإفريقي فيما يخص تفشي الجائحةية, صنفت المندوبية المملكة في المجموعة رقم 3 أي بين  البلدان الافريقية الأقل تأثرا نسبيا بالجائحة في هذه المرحلة علما بأن هذه الأخيرة مازالت  في بحث عن السيطرة على انتشار الوباء , ذلك أن  عدد التكاثر R0  أقل من 1 وتطور انتشاره على مدى الأيام العشرة الأخيرة 1.4 في المائة في انخفاض مستمر .

ويأتي ذلك في الوقت الذي بدت فيها  إفريقيا أقل تضررا نسبيا من الوباء، حيث سجلت   حوالي 100.000 إصابة و 3100 وفاة ، فيما يظل عدد التكاثر أكبر من 1 ، مما يضع إفريقيا في المربع  الثالث.

لكن مع ذلك أظهرت الدراسة أن المغرب يتميز ،مع ذلك، بوضعية أفضل من بين البلدان الأفريقية الكبيرة في هذه المجموعة كما أنه الأقرب إلى التصنيف ضمن المجموعة الرابعة  التي تضم، البلدان المتأثرة قليلا بالوباء والتي تتجه نحو القضاء عليه.

للإشارة,صنفت   المندوبية السامية للتخطيط الدول فيما يخص تفشي كورونا في أربع مجموعات.

تتكون المجموعة الأولى من البلدان التي عرفت أكبر عدد من الإصابات والتي لم تتمكن إلى الآن، بدرجات متفاوتة، من التحكم في تطور الوباء.

وأما المجموعة الثانية,فتضم  البلدان التي عرفت أكبر عدد من الإصابات بالوباء والتي تمكنت من التحكم بشكل جيد في انتشاره , وتشمل هذه المجموعة على الخصوص الدول الأوروبية الرئيسية (إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا).

بالنسبة للمجموعةالثالثة, فتشهد ,البلدان التي شهدت إصابات قليلة نسبيا والتي لم تتمكن بعد من التحكم بشكل كلي في انتشار الوباء,في حين تتكون المجموعة الأخيرة من البلدان التي تمكنت من السيطرة على الوباء أو التي عرفت تأثيرا محدودا للجائحة.