السياسة

روسيا تنتقد السياسة الخارجية "الخطيرة" للولايات المتحدة

أ ف ب الخميس 28 مايو 2020
HGrfDpYfjk92TrqYy24OQ6GhZK6MX9cCb4MyH3Qp
HGrfDpYfjk92TrqYy24OQ6GhZK6MX9cCb4MyH3Qp

ahdath.info

اعتبرت موسكو الخميس أن الولايات المتحدة تتصرف بطريقة خطيرة ومزاجية، وذلك بعد انسحاب واشنطن من معاهدة عسكرية رئيسية وتعزيزها الضغوط على ايران.

وجاءت تعليقات المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بعد إعلان واشنطن انها ستوقف الإعفاءات على العقوبات المفروضة على ايران للبلدان التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي معها، أي بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا.

وقال مسؤولون أميركيون ايضا أن بلادهم ستنسحب من معاهدة "الأجواء المفتوحة" التي تتيح لجيش كل بلد موقع عليها القيام بطلعات استكشافية في أجواء البلد الآخر بعد وقت قصير على اعطاء إخطار بذلك.

وقالت زاخاروفا للصحافيين إن "تصرفات واشنطن تزداد خطورة ولا يمكن التنبؤ بها".

وأضافت "طبيعة هذا السلوك معرقلة بشكل واضح".

كما انتقدت زاخاروفا الولايات المتحدة بسبب انسحابها من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى العام الماضي وعدم تجديد معاهدة ستارت للحد من الأسلحة النووية مع روسيا التي تنتهي صلاحيتها عام 2021.

وانسحب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي التاريخي مع ايران الذي قامت الجمهورية الاسلامية بموجبه بوقف نشاطات برنامجها النووي، وأعاد فرض عقوبات عليها.

وأعلنت واشنطن الأربعاء أنها ستنهي الاعفاءات على العقوبات للبلدان الباقية في الاتفاق النووي ما يقربه اكثر من خطر الانهيار التام.

والاسبوع الماضي أعلن ترامب انه يخطط لسحب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة، مشيرا الى انتهاك روسيا لها.