اقتصاد

رغم تراجع الأسعار .."OCP" تحافظ على رقم معاملاتها في زمن الكرونا

أحمد بلحميدي الجمعة 29 مايو 2020
مجمع
مجمع

AHDATH.INFO

لم تثن جائحة كورونا المجمع الشريف للفوسفاط عن مواصلة وتيرة الإنتاج العادية. المجمع الرائد عالميا في إنتاج والفوسفاط ومشتقاته اعتمد منذ بداية الجائحة  خطة لمواصلة إيقاع منتظم ودون انقطاع للأنشطة, ومن ثم المحافظة على تزويد  زبنائه عبر العالم لاسيما بالنسبة للأسمدة التي أضحت العمود الفقري للمجموعة في إطار استراتيجية  دعم الأمن الغذائي العالمي.

ضمان استمرارية الإنتاج مكنت المجموعة من تعويض تراجع الأسعار بالأسواق العالمية بفضل رفع الإنتاج, مما مكنها ورغم تداعيات الجائحة على العديد من القطاعات من تحقيق  شبه استقرار لرقم المعاملات خلال الربع الأول من هذه العام مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

وبلغ رقم المعاملات الذي سجلته المجموعة  خلال الربع الأول من هذا العام 12 ألف مليون و270 مليون درهم,هو ما يمثل انخفاضا طفيفا عن نفس الفترة من  العام الماضي, حيث عرفت تحقيق 12 ألف مليون و422 مليون.

وتزامن ذلك مع ارتفاع حجم المعاملات بنسبة 5 في المائة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. المجموعة عزت هذه التطور أساس إلى ارتفاع حجم المبيعات مع انتعاش طفيف للأسعار مع بداية السنة كنتيجة لارتفاع الطلب.

وأما بالنسبة لأرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب ونقص القيمة " EBITDA " فبلغت 3 آلاف مليون و329 مليون درهم, وذلك بانخفاض عن الربع الأول من سنة 2019, حيث كانت هذه الأرباح قد بلغت 4آلاف مليون و287 مليون درهم.

لكن بالنسبة لهامش الربح,قد تراجع إلى 7 آلاف و539 مليون درهم مقابل 8 آلاف و372 مليون درهم, وهو التراجع الذي عزته المجموعة إلى انخفاض أسعار الأسمدة,فيما تم تعويض ذلك جزئيا بفضل انخفاض أسعار الكبريت والأمونياك.

وأما بالنسبة للنفقات الاستثمارية للمجموعة, فبلغت ألفين مليون و125مليون درهم,مقارنة بألفين و448 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الماضي.

وإذا كانت هذه النتائح قد جائت بفضل التدابير التي اتخذتها المجموعة منذ بداية جائحة "كوفيد19" لضمان استمرار إيقاع الإنتاج في بيئة آمنة,فإن المجموعة واصلت في ظل الظرفية الاقتصادية العالمية الحالية في الاستفادة من استراتيجيتها التنافسية المستندة إلى ضبط التكاليف من خلال تحديد فرص جديدة لتخفيض النفقات التشغيلية عبر التحسين المستمر لعملياتها, الأمر الذي سيمكن من تعزيز الوضعية المالية للمجموعة, وتأكيد ريادتها في مجال التكلفة.