منصة بوكو غرام تعلن عن الفائزين بمسابقة "يعتزلون.. يكتبون"

الثلاثاء 2 يونيو 2020
الكبيرة ثعبان
0 تعليق

Ahdath.info
أعلنت منصة"بوكوغرام"الأدبية، في بلاغ إخباري ، توصل به موقع "أحداث أنفو" ،عن النتائج النهائية للفائزين في مسابقة"يعتزلون.. يكتبون" التي أطلقتها حول تيمة الكتابة والعزلة،خلال الفترةالممتدة بين 18 و 24 ماي الجاري.

وكشفت لجنة التحكيم ، المكونة من الأستاذة زينب الزاوي، والأساتذة: أيوب الظهراوي، عز الدين بيشا والحسين الزاوي، اليوم الاثنين ، عن أسماء الفائزين، في الأجناس الأدبية، التي حددتها إدارة المنصة، وهي أجناس الشعر بأنواعه، والقصة القصيرة، والحكاية والسيرة الذاتية والسيرة الغيرية، والمقالة.

وحازت القاصة الجزائرية نسيمة بونزرة، على المرتبة الأولى في جنس القصة القصيرة، عن نصها الموسوم بـ:" طفل غيرمرحب بقدومه"، التي تناولت في موضوعه، قضية الأطفال المُتخلى عنهم، ضحايا العلاقات خارج مؤسسة الزواج، وقالت لجنة القصة، إن القاصة"حاولت من خلال هذاالعمل،إيصال صرخة الطفل الذي يقع ضحية خطأ،لاسبب له فيه".

فيما حازت الشاعرة المغربية مريم اوغلوش،على الرتبة الأولى في جنس الشعر، بقصيدتها الحرة "في العزلة"،التي عبرت فيها عن واقع العزلة الشديد، "بهدوء الفراشات عند الغروب"،وحلمها بحياة حرة،حيث "ترنوالذات إلى تلعثماتها الأولى"،آنذاك يمكنها الصراخ والحلم بالحرية كطفلة لاتبالي بشيء ولاتتوقع أي شيءغيرأن تكون حرة بعزلتها.
وعلقت لجنة الشعر قائلة: "المُشاركة مريم اوغلوش، قد استحقت التتويج في صنف الشعر، لما أبدته من التزام بمبادئ الشعر شكلا ومضمونا".

واستطاع عماد العكشيوي من المغرب بمقاله المعنون: بـ " لماذا وجه الفنان بصره نحوالأرض؟"،أن ينفرد بالصدارة في جنس المقالة، حيث تناول في نصه،كيفية نزول الفن التشكيلي من السماء إلى الأرض، أوبتعبير صاحب المقال، عندما تساءل على النحوالتالي: ماالسرفي إشاحة الفنان بصره عن السماء ) من السمو ( وتصويبه نحوالدنيا ) من الدنو ( ؟ وكتبت لجنة المقال، أن المشارك فاز بالمسابقة،"بناء على الالتزام بالجانب المنهجي العناصرالأساسية للمقال".

وفي ختام تقريرها، قالت لجنة التحكيم، إنه بناء على البطاقة التقنية التي تم اعتمادها في مرحلة التقييم ، فقد ظهرت بعض هذه الأعمال في مستوى محتشم، تحتاج إلى المزيد من التنقيح والتدقيق من طرف كُتابها حتى تكون في مستوى أفضل.
وأوضحت ، أنه على مستوى الجدة في طرح الموضوع ؛ ظهرأن عددا من المشاركين أخفقوا في تناول موضوعاتهم بشكل جيد بما يتناسب مع مبادئ الأجناس الأدبية التي اقترحتها إدارة المسابقة.
وعلى مستوى المهارات اللغوية صادفت اللجنة الكثير من الصيغ والعبارات غيرالمستحسنة ، وأخرى لم تكتب بالشكل الصحيح،إضافة إلى انحسارفي تسلسل الأفكار وركاكة الأسلوب في بعض الأعمال ، فالمعاني قائمة في صدور مبدعيها لكن كما قال إمام البيان الجاحظ: "على قدروضوح الدّلالة وصواب الإشارة،وحسن الاختصار،ودقة المَدْخَل،يكون إظهارالمعنى" ونظرا لأن منصة بوكوغرام تستحق الأفضل فقد تطلب الأمراستبعاد بعض هذه المشاركات إلى فرصة أخرى حتى يعمل أصحابها على تجويد منتوجهم الأدبي ليكون في صورة أفضل..

غيرأنه من باب الإنصاف وإعطاء كل ذي حقٍّ حقه،وجب التنويه بمشاركات تستحق الكثيرمن التشجيع، فقدأبانت على مستوى عالٍ في الكتابة والأسلوب واللغة،وتوظيف جيد لتيمة العزلة.
كما أشادت اللجنة بالمستوى الجيد الذي اتسمت به أغلب أعمال المشاركين والمشاركات،ودعتهم إلى مزيد من التحلي بالالتزام الفني والمنهجي والمواظبة على الاطلاع والقراءة حتى تكون أعمالهم مستقبلا في مستوى أفضل.

 

تعليقات الزوّار (0)