اقتصاد

الاكتفاء الذاتي من الحبوب..هذه توضيحات أخنوش بالأرقام

أحمد بلحميدي الثلاثاء 02 يونيو 2020
حبوب
حبوب

AHDATH.INFO

في سياق جائحة كورونا ارتفعت عدة أصوات بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء لاسيما الحبوب.

هذا الموضوع أثير مجددا أمس الاثنين بمجلس النواب في جلسة للأسئلة الشفوية حضرها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات, حيث وجه نواب محسوبون على المعارضة انتقادات حول الاكتفاء الذاتي للحبوب.

لكن الوزير أخنوش كان له رأي آخر, مشيرا خلال رده على سؤال محوري بأن هناك أسباب موضوعية تجعل المغرب يلجأ إلى استيراد حاجياته من الحبوب بدل العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي .

 

فلتحقيق الاكتفاء الذاتي, يتعين أولا رفع مساحات الأراضي السقوية ب900 ألف هكتار إضافية, ثم ثانيا كيف يمكن إقناع فلاح بالتحول نحو زراعة الحبوب الذي لاتتجاوزز أرباحه المالية 12ألف درهم للهكتار فقط؟, فيما الزراعة التي يزاولها تدر عليه أرباحا أعلى من ذلك بكثير, يقول أخنوش .

كما لفت الوزير  إلى أن السير في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي سيكبد المغرب نحو 20 مليار درهم والحال أن الاستراتيجية المعتمدة  ظلت دائما تضع نصب عينها رفع القيمة المضافة للفلاحة المغربية, فيما العرض متوفر بالأسواق الدولية ومخزون المملكة يكفي لأربعة أشهر.

للإشارة وبالنسبة للموسم الفلاحي الحالي, كشف الوزير بأن   إنتاج الحبوب  بلغ لحد الآن خمسة ملايين و700 ألف قنطار، أي حوالي نسبة 19 في المائة من المحصول الإجمالي المرتقب لحصاد سنة 2020, موضحا بأن الظروف المناخية هذا الموسم لم تكن ملائمة، وساهمت في تسجيل عجز كبير في التساقطات مع توزيع زمني غير منتظم، إذ أن 55 يوما منه لم تشهد تساقطات مع درجة حرارة مرتفعة.