ثقافة وفن

دليلة النادر.. رحيل سينمائية المغربيات المنسيات

متابعة الثلاثاء 02 يونيو 2020
دليلة النادر
دليلة النادر

AHDATH.INFO

 

توفيت مؤخرا المخرجة المغربية دليلة النادر بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 53 سنة بعد معاناة مع المرض. وتعتبر دليلة النادر من الوجوه السينمائية المغربية التي حاولت ".

"تصوير واقع النساء المهمشات الوحيدات والمنسيات والطبقات الفقيرة المسحوقة، وتخرج من هذا الواقع البائس بنتاج جمالي مختلف" حسب تقريرخاص نشره موقع ال"بي بي سي" عن الراحلة. وأضاف المصدر ذاته أن أفلام المخرجة المغربية "تكاد تقترب من الريبورتاج الصحفي وتعتمد كثيرا على إسلوب المقابلات، لكنها تتوفر في الوقت نفسه على عين يقظة تلتقط بكاميرتها تفاصيل الحياة اليومية المحيطة لتعطي لمقابلاتها تلك طابعها السينمائي"

ويضم ريبرتوار الراحلة بعض الأعمال الفنية نذكر منها: "بطلات: نساء المدينة القديمة"، "لطالما أحببت"،"فاما: بطلة بلا مجد"،"عيشة"،"صوت المدينة"

تجدر الإشارة إلى أن الراحلة دليلة النادر من مواليد سنة 1966 بالدار البيضاء. وانتقلت إلى باريس للعيش هناك فترة طويلة قبل أن تشد الرحال إلى وطنها الأم.

غادرت دليلة النادر المدرسة وهي مراهقة، حيث قررت أن تعطي لنفسها حرية عنوانها"البحث عن الذات". وفي هذا السياق، يضيف تقرير ال"بي بي سي" أن الراحلة عاشت في أكثر من مدينة غربية بدءا من باريس ومرورا بغويانا الفرنسية وكيبك الكندية وبعض المدن الألمانية. وبخصوص علاقتها بالفن السابع، فقد تعلمت دليلة النادر السينما بفضل الدعم الذي تلقته من طرف أبيها وأخيرا  .

"الذي احترف التصوير الفوتغرافي، وتمكنت من العمل كمساعدة ومديرة انتاج في بعض المسلسلات التلفزيونية والأفلام قبل تحولها إلى الإخراج السينمائي". وحصلت الراحلة على العديد من الشواهد والجوائز التقديرية خلال مشاركتها في بعض المهرجانات والتظاهرات السينمائية..