بالصور.. حملة كشف واسعة عن كورونا وسط البحارة بأكادير

الثلاثاء 2 يونيو 2020
إدريس النجار
0 تعليق

Ahdath.info

بفضل تجند كل الطاقات المعنية وعلى رأسها السلطات الصحية والمؤسسات المعنية والتنظيمات المهنية للبحارة وكذا كل السلطات المختصة، تتم مند يوم أمس الاثنين عملية أخذ العينات وإجراء التحاليل المغربية لفائدة مهني البحر العازمين على مواصلة العمل بمختلف الموانئ المغربية المعنية.

وقد استهدفت العملية قرابة أربعة آلاف بحري  بحيث وصل العدد إلى غاية يوم الاثنين 3796 و توصل بنتائج الكشف عن كورنا ما مجموعه 2648 بحار جاءت سلبية كما تم على غاية أمس  إصدار 78 رخصة تنقل لفائدتهم في احترام تام للشروط الصحية المفروضة. العملية تتم من خلال تعاون تام لكل لجن اليقظة المستقبلة بالموانئ المعنية، ويسعى المنظمون إلى " تحقيق التكامل وتوفير كل شروط النجاح لهذه العملية".

وتعد هذه الخطوة أكبر عملية على المستوى الوطني قياسا بأهمية ميناء أكادير وتمركزه في الوسط كأول مرفق مينائي بالمغرب يجمع الجنوب بالشمال، من حيث المساحة وحجم التعاملات على مستوى الصيد البحري.

ومن أجل التنظيم تخضع العلمية إلى تنظيم صارم من خلال وضع لائحة تحمل مراكب الصيد مرتبة، يتم النداء بالترتيب على المراكب، وتسجيل هوية البحارة ومعلومات أساسية عن كل واحد، وبعد التشخيص، تؤخذ عينات الدم لترسل إلى المختبر الجهوي وبناء على نتائجها تسلم للمعنيين بالأمر الوثائق التي تؤكد سلامتهم الجسدية من أعراض فيروس كورونا المستجد.

وقد ساهمت الموارد البشرية المهمة المشكلة من الأطقم الصحية والطبية التابعة لجهة سوس ماسة، في تسريع وثيرة الفحص التي وصلت قرابة أربعة تحليلة إلى غاية يوم أمس الاثنين.

كما نقلت باشوية ميناء أكادير جزءا من خدماتها، إلى المعهد العالي للصيد البحري، وتجري كل هذه العمليات، تحت الإشراف المباشر لوالي الجهة رئيس لجنة اليقظة. وبمشاركة أطر المعهد العالي للصيد البحري، ومصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير، والدرك الملكي، ورجال الشرطة، فضلا عن القوات المساعدة، وبعض ممثلي الهيئات المهنية.

تعليقات الزوّار (0)