السياسة

خاص.. "أحداث أنفو" تكشف تفاصيل مختبر التحاليل بتطوان

مصطفى العباسي الثلاثاء 02 يونيو 2020
IMG-20200602-WA0024
IMG-20200602-WA0024

Ahdath.info

 

كما العادة ينهي مختبر التحليلات بتطوان، اخر تحليلة بعد منتصف الليل ليستأنف باقي التحاليل وجديدها مبكرا في اليوم الموالي. كذلك يشتغل طاقم المختبر لساعات يوميا، محققا ارقاما قياسية، على مستوى عدد التحاليل المنجزة يوميا وأسبوعيا.

يستقبل هذا المختبر يوميا التحاليل المنجزة على مستوى خمس اقاليم، بدءا من تطوان، المضيق الفنيدق، شفشاون، وزان والحسيمة، وهو ما جعله يحقق منذ افتتاحه يوم 16 ابريل الماضي لحد الساعة اكثر من 6000 تحليلة، بمعدل يومي يتجاوز احيانا 500 تحليلة، وهو رقم كبير ومهم جدا.

وارتبط انجاز مختبر البيولوجيا الجزيئية، بمستشفى سينية الرمل بتطوان، مع توسيع عملية إخضاع المواطنين المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا للفحوصات اللازمة، دون الاضطرار إلى إرسال العيّنات للكشف عليها في الرباط، حيث تم تجهيز المختبر بكافة المواد والتجهيزات اللازمة للكشف عن فيروس كورونا.

بالإضافة إلى تعيين طاقم طبي كامل يتكون من 15 عامل ميداني، يضم تقنيين وممرضين وأطباء متخصصين و إحيائيين. كما يسجل مساهمة القطاع الخاص باطره، من خلال مشاركة اخصائيين من و كذا مساهمة القطاع الخاص المتمثل بمشاركة مختبر التحاليل ابن النفيس ومصحة النخيل.

ومكن هذا المختبر من تقليص مدة انتظار نتائج التحاليل النهائية. حيث أصبحت مدة انجاز التحاليل تتراوح بين 4 إلى 5 ساعات بدل 48 ساعة فما فوق، المسجلة في وقت سابق، خلال ارسال التحاليل للرباط او طنجة.

كما أنه سيساعد أيضا على القيام بحملات الكشف المبكر في بعض الاوساط الي تتوفر على كثافة سكانية عالية، كالشركات والمصانع.

تجدر الاشارة لكون التحاليل تمر عبر ثلاث مراحل، اولاها استقبال وفرز العينة، ترقيم وترتيب واستخلاص الحمض النووي، ثم ظهور النتيجة وهي المرحلة الثالثة والاخيرة.