السياسة

رسالة الراحل اليوسفي للراحل الجميعي.. شهادة من الزمن المنسي

أحداث انفو الخميس 04 يونيو 2020
Youssefi
Youssefi

Ahdath.info

 

هي واحدة من رسائل الراحل الكبير عبد الرحمان اليوسفي، تبرز في جزء منها العواطف الانسانية التي كان يخص بها رجالات قد لا نعرف عنهم الشيء الوفير.

في هذه الرسالة نتعرف على جزء من انشغالات الراحل الكبير عبد الرحمان اليوسفي، وجهها للمناضل الطاهر الجميعي الذي التحق بالرفيق الأعلى قبل اليوسفي.

الدكتور الموساوي العجلاوي سلط الضوء على ذكريات هذا الرجل، وقال عن وفاته:" رحل الطاهر الجميعي عن هذه الدنيا، اسم قد لا يعرفه الكثيرون، لكنه كان حاضرا في المحطات الأساسية في تاريخ المغرب الراهن، إنه التاريخ المنسي في زمن صناعة الذاكرات. آن للرجل أن يستريح من عناء زمن أضر به، أكثر مما أفاده، ومع ذلك ظل صامدا، مؤمنا باختياراته، ورفض أي تعويض عن " الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان". إنه رجل من "زمن الرصاص" أبى أن يموت منكفئا.

كان ذلك  في 12 شتنبر 1974

 

عزيزي طاهر

تحية طيبة وبعد

أحمل إليك أولا شكر ورضى والدتي التي تأثرت بهديتك الرقيقة، واستمتعت بحلوياتك اللذيذة مما هون عليها بعض الشيء مرارة عناد ابنها الذي خيب آمالها وأعادها إلى البلاد وحيدة، حزينة بعد أن قضت معه 17 يوما.

بعد ذلك توجهت إلى جنيف للمشاركة في المؤتمر المتعلق بتصفية الاستعمار في إفريقيا ومقاومة الأبارتهيد والميز العنصري.

وكنت فعلا توصلت قبل ذلك بظرف يتضمن جميع الوثائق.

ولقد تم المؤتمر على أحسن ما يرام ، وإن كانت المشاركة العربية أقل مما يجب أن تكون.

وعلى كل فإن المساهمة العربية كانت مشرفة حيث كانت إحدى الدراسات الأساسية من إعداد الأستاذ المصري جورج أبي صعب، وترأس لجنة الإعلام نوري عبد الرزاق نيابة عن منظمة التضامن الأفرو أسيوي، وعينت أنا مقررا للجنة القانونية ولحقوق الإنسان، وتوصل المؤتمر برسالة من رئيس الجمهورية العراقية، وشارك في المؤتمر وفد عن منظمة تحرير فلسطين ووفد عن حركة تحرير عمان، ومثل النساء سيدة عربية.

وشارك في وفد الحقوقيين الديمقراطيين محام جزائري، كما شارك وفد نيابة عن الحكومة السورية، وآخر عن الحكومة المصرية، وكانت الحكومة الكويتية قد أرسلت خطابا تبارك فيه المؤتمر وتسانده.

وتجد طيه

1ـ الدراسة التي قدمها جورج أبي صعب حول الجوانب القانونية للكفاح المسلح لحركات التحرير ـ وهي دراسة ممتازة تستحق النشر في المجلات العربية نظرا لانعكاساتها على حركة تحرير فلسطين.

2ـ دراسة حول آخر التطورات في المستعمرات البرتغالية [ أما الدراسات الأخرى فعندما أتوفر على النسخ الكافية أرسلها إليك ].

3ـ قائمة المشاركين.

4ـ تقارير اللجان والقرارات النهائية.

وأقترح عليك أن تستعين بوزارة الإعلام أو نقابة الصحافة لتصوير هذه الوثائق حتى تسلم مجموعة إلى " البلاغ " وأخرى إلى الدكتور جبور، وثالثة إلى وزارة الإعلام ورابعة إلى الحزب. وألفت انتباهك لتلفت أنت بدورك انتباه الإخوة الصحفيين ولجنة مقاومة الأبارتهيد ( السورية : نشأت، جبور...؟ )[ هل أنشأت هذه اللجنة في نهاية الآمر ؟] إلى أن مؤتمرا دوليا خاصا بزينبابوي [ أي روديسيا ] سينعقد بإشراف منظمة التضامن في نونبر القادم بموقاديشيو [ الصومال ] حتى تكون المشاركة العربية في المستوى المطلوب، وعلى الدكتور جبور أن يستعد من الآن لإعداد دراسة لأن المنظمين يفتقرون إلى دراسات ووجهوا بجنبف نداء إلى جميع الخبراء ليمدوهم يد المساعدة.

وإلى مناسبة قادمة

مع أخلص التحيات

عبد الرحمان