بالصور.. فنان يكرم المهن المنخرطة في مكافحة كورونا بجدراية كبرى ببني ملال

السبت 6 يونيو 2020
الكبيرة ثعبان
0 تعليق

Ahdath.info

اختار الفنان التشكيلي عبد العزيز هنو المتخصص في الرسوم الثلاثية الأبعاد ، صباح اليوم السبت حائط إعدادية القدس الثانوية المطل على شارع محمد الخامس بمدينة بني ملال ، ليرسم عليه جدارية كبرى، تكريما منه للمدينة وساكنتها ، و لمختلف المهن والأعمال المنخرطة في مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وضمت هذه الجدارية ، التي استغرق إنجازها حوالي أربع ساعات من الوقت ، بورتريهات كل الأطر التي تشتغل ليل نهار بهدف احتواء الفيروس التاجي. حيث بدت في اللوحة تقف جبنبا إلى جنب في مشهد بثوب الأبطال ، انصهار فرضته تضحياتهم الجسام من جهة ورغبة المجتمع المدني في تكريمهم ودعم عملهم من جهة أخرى .

يقول عبد العزيز"لقد فكرت في إهداء هذه الجدارية لمدينتي ، وأنا جد سعيد في هذا اليوم الذي أنجز فيه هذه الجدارية الكبرى والضخمة بمركز مدينة بني ملال." .

ثم يضيف وهو يقف على السلم ويده اليمنى تمسك بالريشة واليد الثانية على الكمامة " لقد حضر في هذه المناسبة نادي الصحافة والمراسلين الصحافيين ورجال السلطة والأمن وجميع مكونات المجتمع المدني ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على المجهودات الجبارة التي قام بها جميع المتدخلين في جائحة كورونا ، وأستغل الفرصة لأوجه الشكر لهم ".

وأوضح أنه "رسم المجتمع المدني وسط الجدارية ، وهم عبارة عن مواطنين يطلون من الشرفة على القوات العمومية و يتبادلون التحايا ويلوحون بالأعلام الوطنية وبصور صاحب الجلالة ، كدليل على أن وطننا قد انتصر على وباء كورونا".

واعتبر هنو، أن هذه الجداريات هي تعبير صغير لدور كبير لعبه موظفو الصحة والأمن والنظافة والصحافة ، والوقاية المدنية ..، طيلة فترة الحجر الصحي الذي اعتمده المغرب منذ 20 مارس الماضي، للقضاء على انتشار فيروس كورونا.

وذكر هنو بالدورالذي لعبته السلطات المحلية في إقناع المواطنين بالمكوث بمنازلهم لتفادي الإصابة بالفيروس حتى تمر الأمور بسلام ، "سيما ونحن على أبواب رفع الحجر الصحي." متمنيا أن " يكون جميع المواطنين المغاربة بسلام وبأمن وأمان تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس الذي جنب الوطن العزيز هذه الجائحة".

وأشار ، أنه شارك مؤخرا في بعض الرسوم التي مرت ببعض القنوات التلفزية ومنها القناة الثانية حول اللوحات الثلاثية الأبعاد التي يرسمها على سطح بيته، لكنه اليوم نقل عمله الفني للشارع لكي يطلع المواطنون عليه ، ويكون هو كفنان قريب من جمهوره، المحب لهذا الفن ، وكذا قريب من المواطنين حتى يحسسهم بالدور الذي يلعبه هؤلاء الجنود من وقاية مدنية وأمن وقوات مساعدة وصحة ونظافة وصحافة ورجال التعليم ..لأن جميع هذه المكونات سعوا لتجنيب البلد هذه الكارثة .

وقد حضر إنجاز هذا العمل الفني ، باشا المدينة مرتديا لباسه العسكري ، وبعض عمال النظافة وممثل شركة تكميد للنظافة وأعضاء المجلس البلدي لبني ملال ، وعناصر من أمن ولاية بني ملال، وهشام الشوبي المسؤول عن التواصل بالمديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة ، ومجموعة من رجال التعليم وممثلي العديد من المنابر الإعلامية وجمعية منبع للفنون التشكيلية ، والكاتب والروائي المغربي عبد الكريم جويطي ، والفنان الموسيقي عبد الهادي غيور، والعديد من المواطنين الذين استوقفهم العمل الفني لالتقاط صور وتقاسمها مع أصدقائهم بمواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى ، أن عبد العزيز هنو هو فنان تشكيلي من مواليد 1961 بمدينة بني ملال ، متخصص في الرسوم الثلاثية الأبعاد على الصعيد الوطني ، بدأ التعاطي لهذا الفن منذ الابتدائي بالمدرسة العمومية ، وطور فنه وتقنياته عبر البحث والمثابرة. حيث يتوفر حاليا على مايزيد عن مائة لوحة ثلاثية الأبعاد ، رسمها كلها على سطح منزله، تصل مساحة كل واحدة حوالي 25 متر مربع .

وأشار أنه اختار سطح بيته لأنه الفضاء الذي يمكن العمل فيه بكل أريحية في غياب الفضاءات بالمدينة . وهذه اللوحات يعرضها بصفحة بالفيايسبوك وببعض المجموعات الفايسبوكية فتحصد ملايين الإعجابات . وبالإضافة إلى هوايته الفنية فهو رجل تعليم ومراسل صحافي لعدة منابر إعلامية.

تعليقات الزوّار (0)