الرئيسية

بعد 45 عام على وفاتها.. من يملك حقوق أغاني كوكب الشرق؟

متابعة الأربعاء 17 يونيو 2020
d16e1e972c6d11b96638ec18fdfaa044
d16e1e972c6d11b96638ec18fdfaa044

AHDATH.INFO

بعد مرور 45 سنة عن وفاتها، مازالت كوكب الشرق أم كلثوم تشغل الرأي الفني العربي على امتداد المنطقة العربيىة من المحيط إلى الخليج. وتشير بعض الإحصائيات إلى أن نسبة الاهتمام بأخبارها والاستماع  إلى أغانيها وتحميلها، تحقق أرقاما مثيرة للانتباه مما يمكن وصفها ب"الظاهرة الفنية التي لا تموت".

وخلال أيام قليلة ورغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها عالم الموسيقى والغناء، اهتمت بعض وسائل الإعلام المصرية بقضية:"من له الحق في ملكية أغاني أم كلثوم..؟ هل هي شركة "صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات" أم شركة" ستارز"...؟.

وتشير بعض التقارير الصحفية إلى أن هذه القضية بين "صوت القاهرة" و"ستارز" قد وصلت إلى إحدى المحاكم المصرية للنظر فيها وتحديد من له حق الاستفادة من هذا التراث الغنائي العربي "الذي لا يموت".

وأشارت صحيفة اليوم السابع إلى أن المنتج الغنائي محسن جابر صاحب شركة "ستارز" يؤكد أنه هو المالك الوحيد والشرعي لتراث أم كلثوم على خلاف ما يدعيه أعضاء شركة "صوت القاهرة".

وأصدر محسن جابر، تقول الصحيفة المصرية، بيانا يرد فيه على كل من حسام لطفي ونادية مبروك ومحمد العمري الذين يدعون بأن أغاني كوكب الشرق في ملكية"صوت القاهرة".

وقال جابر محسن بأنه شركته"حصلت على حكم محكمة  بحكم ‏المحكمة بامتلاك أغاني أم كلثوم وليست صوت القاهرة". وأضاف جابر محسن: "ليس ‏صحيحا ما ذكره الدكتور حسام لطفي بأن حكم المحكمة الصادر بجلسة ‏‏15/6/2020 في القضية المرفوعة من شركتي  ضد شركة صوت القاهرة ‏بخصوص تجاوز شركة صوت القاهرة في استغلال الحقوق الممنوحة لها ‏من شركتي  لأغاني أم كلثوم واستغلالها بطريقة الديجيتال أنها ذكرت أن ‏أغاني السيدة أم كلثوم مملوكة لشركة صوت القاهرة بل على العكس فقد ‏أكدت المحكمة على ملكية شركتي لحقوق أغانى السيدة أم كلثوم".

واستطرد مالك"ستارز" أن المشكل قائم في كون شركته منحت "صوت القاهرة" حقا باستغلال هذه الأغاني بناء على عقد يعود تاريخه إلى سنة 2010، وتم إشعار هذه الأخيرة بضرورة فسخ هذا العقد منذ سنتين.