اقتصاد

تحضيرات صينية للاستغناء عن الدولار الأميركي

محمد كريم كفال الجمعة 26 يونيو 2020
Doc-P-717500-637286865547833175
Doc-P-717500-637286865547833175

AHDATH.INFO - متابعة

قالت تقارير إخبارية متخصصة في الشئون الاقتصادية والمالية، أن بكين تمهد للتوقف عن التعامل بالعملة الأميركية، عبر خطوات حثيثة كتخزين الذهب لأغراض استراتيجية.

وذكر في هذا السياق الموقع الروسي "expert" أن شركات تعدين الذهب الصينية تقوم بنشاطات واسعة النطاق في مجال استخراج الذهب، وتقبل على شراء مؤسسات صناعية أخرى للتعدين حول العالم بنشاط ملحوظ.

ورصد التقرير أحدث الصفقات الصينية في هذا الميدان، مشيرا إلى أن شركة "Zijin Mining Group" الصينية اشترت مؤسسة "Guyana Goldfields"، وهي منتج للذهب متوسط المستوى يعمل بشكل رئيس في استكشاف وتطوير واستغلال الودائع في غيانا، الواقعة في أميركا الجنوبية، مقابل 323 مليون دولار كندي.

واستحوذت الشركة الصينية ذاتها في مارس الماضي على شركة التعدين "Continental Gold Inc"، التي تحوز على "بوريتيكا" الذي يعد واحدا من أكبر مشاريع إنتاج الذهب في العالم عالي الجودة باحتياطي يقدر بنحو 3.7 مليون أونصة، ودفعت مقابلها 1.3 مليار دولار كندي.

وتوصل التقرير إلى أن الصين أصبحت الآن بعد تملكها لهذه الأصول الأجنبية الجديدة، أكبر منتج لـ "المعدن الأصفر" في العالم، مشيرا إلى أن هذا السلوك يدل على أن بكين تقوم بتخزين الذهب لأغراض استراتيجية.

وذكر الموقع المختص أن الصين دأبت على إرسال إشارات للعالم مفادها أن هيمنة الدولار يجب أن تنتهي، واكتسب هذا التوجه قوة جديدة في ظل المواجهة مع الولايات المتحدة، وتهديد واشنطن بفرض عقوبات على بكين.

ورأى التقرير أن الصين فيما يبدو لديها خطط لتغيير النظام المالي العالمي الى آخر يرتكز على معيار الذهب، ما سيسمح بتنفيذ الهدف الجيوسياسي الرئيسي للصين، المتمثل في التخلص من منظومة تسوية التعاملات بالدولار.

المصدر: روسيا اليوم