مندوبية التخطيط ترصد تطورات المبادلات التجارية خلال الفصل الأول

الإثنين 29 يونيو 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO-متابعة

كما كان متوقعا انتهى الفصل الأول من هذا العام على وقع انخفاض في المبادلات التجارية للمغرب.

وحسب المندوبية السامية للتخطيط سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفاضا ب 1,4 في المائة, فيما سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فد سجل من جهته انخفاضا ب 3,7 في المائة.

وبالنسبة للواردات, فعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الانخفاض أساسا إلى تراجع  القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل "أنصاف المنتجات" ب 4,8 في المائة وفي "الطاقة وزيوت التشحيم" ب 6,3 في المائة, وفي "المواد الخام من أصل معدني" ب 44,6 في المائة, وفي "المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" ب .1,6 في المائة.

و مقابل ذلك, سجلت  الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل"مواد التجهيز الصناعية" و"مواد الاستهلاك" و"مواد التجهيز الفلاحية" ارتفاعا على التوالي ب 5,5 في المائة و 2,4 في المائة و2,0 في المائة, وهو الأمر الذي ساهم في  مساهمة بذلك ف التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات, تضيف المندوبية.

وفيما يخص تراجع الصادرات,أوضحت المندوبية أن تراجعها يعود إلى  تراجع القيم المتوسطة في "أنصاف المنتجات" ب 15,5 في المائة, وفي "المواد الخام من أصل معدني" ب  9,5 في المائة, وفي  "مواد الاستهلاك" ب 0,4 في المائة, وفي "مواد التجهيز الصناعية" ب 0,2 في المائة.

لكن عكس ذلك,  سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في "المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" ب      0,7 في المائة وفي "المواد الخام من أصل حيواني ونباتي" ب .5,7 في المائة.

 

 

تعليقات الزوّار (0)