صدور كتاب بإنجلترا تحت عنوان "المغرب.. مشاركة الطيور"

الأربعاء 1 يوليوز 2020
أحداث أنفو
0 تعليق

ahdath.info

صدر حديثا عن دار النشر "مقاربة الصوت" (ساوند أبروش) بإنجلترا، كتاب جديد بعنوان "المغرب.. مشاركة الطيور" (موروكو.. شيرينغ ذا بوردس).

ويعد هذا الكتاب الجديد ثمرة سنوات عديدة من العمل من قبل الهولندي المتخصص في الطيور، أرنود فان دن بيرج وفريق "مقاربة الصوت"، المتخصص في أصوات الطيور.

وقام مؤلفو الكتاب، لاسيما أرنود فان دين بيرج، بزيارة المغرب بانتظام لسنوات عديدة قصد مراقبة الطيور ودراستها. ففي الواقع، وعلى مدار 47 سنة الماضية، زار أرنود فان دين بيرج المغرب بانتظام سواء مع مراقبي الطيور، أو لتنفيذ مشاريع بحثية أو فقط لتسجيل أصوات الطيور والاستمتاع بها.

وخلال هذه الزيارات، قطع الباحث البلاد طولا وعرضا من الأراضي الرطبة في منطقة الغرب إلى أوسرد عبر جبال الأطلس ومرزوكة وسوس.

ويعتبر هذا الكتاب أكثر من مجرد نص، بالنظر إلى أنه مليء بأصوات طيور المنطقة المغاربية، حيث يشتمل على تفسيرات تفصيلية لأصوات جميع أنواع القبرة، والأبلق، والقطاة والسبد، إلى جانب تسجيلات صوتية موضحة بالصور الفوتوغرافية لنفس الطيور.

ويضم الإصدار، أيضا، قصصا حول الأنواع المهددة بالانقراض، بما في ذلك الكروان رفيع المنقار، وأبو منجل الأصلع، والحبارى الإفريقي والزركيل، فضلا عن معايير جديدة للتعرف على أصوات أنواع الطيور المغاربية مثل المغردة طويلة الذيل، ونمنمة الشجيرات والشرشور.

وفي هذا الكتاب المؤلف من 314 صفحة، يوجد 321 تسجيلا صوتيا و100 مخطط صوتي، ولوحتان ملونتان من رسم كيليان مولارني، و161 صورة فوتوغرافية ملونة. كل ذلك قدم على شكل قصص وتفسيرات شخصية حول أصوات طيور المنطقة المغاربية.

ويوحي عنوان الكتاب إلى مشاركة الفريق لأصوات الطيور والتجارب مع مشاهدي الطيور، سواء الزوار أو قاطني المغرب والبلدان المجاورة.

كما ينطلق الإصدار من كون المغرب يلعب دورا مهما كمحطة توقف وتوزيع لعدد كبير من الطيور المهاجرة القادمة من أوروبا الغربية، ما يدل على أن العديد من أنواع الطيور في المغرب وأوروبا مترابطة فيما بينها.

تعليقات الزوّار (0)