مجتمع

العلمي وغنام مجددا أمام القضاء في ملف مركب باديس

روشدي التهامي الاحد 05 يوليو 2020
تأجيل-النظر-في-ملف-فضيحة-باديس
تأجيل-النظر-في-ملف-فضيحة-باديس

AHDATH.INFO

حددت غرفة الجنايات الاستئنافية للجرائم المالية بفاس، تاريخ 9 شتنبر المقبل للشروع في محاكمة محمد علي غنام المدير العام السابق للشركة العامة العقارية الذراع العقاري لصندوق الإيداع والتدبير، ومديره العام السابق أنس هوير العلمي المدير استئنافيا.

وسبق للهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية للجرائم المالية أن أدانت المتهمين قبل سبعة أشهر، بتهم تتعلق ب " التصرف  في مال بسوء نية  ممن سبق التعاقد معهم بشأنه"، وحكمت بسنة حبسا نافذا لكل واحد منهما مع أدائهما غرامة مالية حددتها هيئة الحكم في 5000 درهم لكل واحد منهما .

فيما برأتهما من تهم جنائية تتعلق ب" احتلاس وتبديد أموال عامة "، التي تابعهما بها قاضي التحقيق المكلف بالتحقيق في ملفات وقضايا الجرائم المالية .

كما برأت ذات الهيئة القضائية 25 متهما من المتابعين في ذات الملف من جميع التهم المنسوبة إليهم من يبنهم متهم صدر في حقه الحكم غيابا،  بعد أن تمكن من مغادرة التراب الوطني أثناء أيام المحاكمة التي استغرقت عدة جلسات .

يشار إلى أن  ملف المركب السكني "باديس " بالحسيمة  الذي أحيل على محكمة الجرائم المالية بفاس للاختصاص النوعي قد فجرالاختلاات التي شابته العديد من المستفيدين أغلبهم من المهاجرين المغاربة خلال إحدى الزيارات الملكية للحسيمة .

وأعطى جلالة الملك وقتها تعليماته السامية لفتح تحقيق في موضوع شكايات المستفيدين ، حيث أفضى إلى إحالة 27 مشتبها فيهم على أنظار الوكيل العام بفاس الذي التمس من قاضي التحقيق إخضاع جميع المتهمين الذين تم استنطاقهم في محاضر قانونية للتحقيق حول ماهو منسوب إليهم من أفعال وتقررت متابعتهم في حالات سراح بضمان كفالات مالية مع منعهم من مغادرة التراب الوطني .