السياسة

حكومة جديدة في الإمارات

AHDATH.INFO الاحد 05 يوليو 2020
Capture d’écran 2020-07-05 à 11.18.56
Capture d’écran 2020-07-05 à 11.18.56

أعلن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة في الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الأحد عن التشكيل الجديد لحكومة الإمارات.

وقال محمد بن راشد عبر حسابه في تويتر: "بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد رعاه الله الذي بارك الهيكل الجديد للحكومة ووجه بتسخير كافة الموارد للحفاظ على مكتسباتنا .. وتسريع مسيرة التنمية في بلادنا.. وبعد اعتماد أخي رئيس الدولة حفظه الله نعلن اليوم عن الهيكل الجديد لحكومة الإمارات .."

وأضاف بن راشد: "هدفنا من التغييرات الهيكلية اليوم هو حكومة أسرع في اتخاذ القرار .. وأكثر مواكبة للمتغيرات .. وأفضل في اقتناص الفرص وفي التعامل مع المرحلة الجديدة في تاريخنا .. حكومة مرنة وسريعة هدفها تعزيز منجزات ومكتسبات الوطن..".

وأعلن بن راشد  عن دمج وزارات وهيئات .. وتغيير صلاحيات ومسؤوليات .. وإعادة تشكيل حكومة الإمارات ..

وقال محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي إنه سيتم إلغاء 50 بالامائة من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين, مضيفا أنه سيتم دمج وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية, وتعيين سهيل المزروعي وزيرا لها الذي كان قد شغل منصب وزير الطاقة والصناعة في الوزارة السابقة.

كما سيتم تعيين ثلاثة وزراء ضمن وزارة الاقتصاد, عبدالله بن طوق المري وزيرا للاقتصاد, وأحمد بالهول وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة, وثاني الزيوي وزير دولة للتجارة الخارجية.

وأوضح نائب رئيس الإمارات أنه سيتم دمج حوالي 50 بالمائة من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات, مع استحداث مناصب وزراء دولة جدد, وخلق مناصب رؤساء تنفيذيين في قطاعات تخصصية نحتاجها للعبور بقوة للمستقبل. وأشار إلى إنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة, تعمل على تطوير القطاع الصناعي بالدولة وسيتم نقل وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة لتكون تحت مظلتها.

وشملت التعديلات تعيين سلطان الجابر وزيرا للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة, بجانب تعيينه رئيسا لمصرف الإمارات للتنمية, وتعيين عبد الله بالحيف النعيمي وزيرا للتغير المناخي والبيئة, وسارة الأميري رئيسة لوكالة الإمارات للفضاء والتي تتولى مهامها رسميا بداية أغسطس القادم.

وقال بن راشد "إنه سيتم تعيين حمد المنصوري رئيسا للحكومة الرقمية والتي ستعمل إنشاء نافذة رقمية واحدة للحكومة, مشيرا إلى استحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد, على أن يتولى شؤونها عمر العلماء.

وأشار بن راشد إلى تأسيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإدارة أموال الضمان بإشراف عبيد الطاير وتحت مظلة جهاز الإمارات للاستثمار.

وتتألف دولة الإمارات من سبع إمارات هي (أبوظبي, دبي, الشارقة, رأس الخيمة, عجمان, أم القيوين, الفجيرة), وتتمتع كل إمارة بميزانيتها المستقلة.