بمناسبة صدور أول مجلة للرياضيات الإفريقيات .. المتوكل تراهن على الرياضة لتغيير صورة المرأة

الإثنين 6 يوليوز 2020
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

الرياضة ليست مجرد ممارسة بدنية، هي أداة مهمة لتعزيز المساواة بين الجنسين،وترسيخ ثقافة التنوع والتحرر والحداثة، تقول البطلة الأولمبية السابقة، ووزيرة الشباب والرياضة السابقة، نوال المتوكل، خلال افتتاحيتها في العدد الأول من مجلة "ويمن سبورتس أفريكا"، المخصصة كليا للنساء والرياضة ببلدان إفريقيا الفرنكفونية.

المتوكل التي كانت أول افريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية، وأول عربية تحصل على ميدالية أولمبية، قالت أن الرياضة منصة تتيح للمرأة تحدي الصور النمطية والمعايير الاجتماعية، من خلال تربيتها على الثقة بالنفس، والعمل الجماعي، والمرونة، مضيفة أن ما تراكمه المرأة الرياضية المثابرة يمكنها من تجسيد صورة المرأة المستقلة.

افتتاحية المتوكل في العدد الأول من المجلة

ولفتت في هذا الصدد إلى أن عدد الرياضيات المشاركات في التظاهرات الرياضية الكبرى في تزايد مستمر ، مشيرة إلى أنه خلال الألعاب الأولمبية المقبلة بطوكيو ، ستمثل النساء 49 في المئة من العدائين. كما أنه لأول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية ستكون هناك تمثيلية كاملة للجنسين في 206 وفدا، وفي الفريق الأولمبي للاجئين الذين سيشاركون في هذه التظاهرة الرياضية .

صورة غلاف النسخة الأولى

ومن المنتظر أن تحمل هذه النسخة من المجلة بصمة سيدات إفريقيا داخل 26 بلدا بالقارة السمراء، حيث سيتم توزيعها بكل من المغرب الجزائر وبنين وبوركينا فاسو وبوروندي والكامرون وإفريقيا الوسطى وجرز القمر والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار ودجيبوتي والغابون وغينيا وغينيا الاستوائية ومدغشقر ومالي وجزر موريس وموريتانيا والنيجر ورواندا والسنغال والسيشل وتشاد والطوغو وتونس .

عدد غني يتناول مواضيع رياضية متنوعة

وستعمل المجلة في نسختها الورقية والالكترونية، على وضع الرياضيات الإفريقيات تحت الضوء، من خلال تخصيص بورتريهات، ولقاءات،ومبادرات مبتكرة، ومواضيع متنوعة قاسمها المشترك النساء الرياضيات، وجهودهن في كسر الصور النمطية بعد اقتحامهن لمجالات تتطلب الصبر، والمثابرة والكثير من التحدي.

وابتداء من سنة 2021، ستكون (ويمن سبورتس أفريكا) متاحة بطبعات وطنية، وستواكبها قناة إلكترونية وجهاز غير مسبوق لتنظيم التظاهرات.

تعليقات الزوّار (0)