اقتصاد

تراجع قياسي لأداء الاقتصاد الوطني

أحمد بلحميدي الاثنين 06 يوليو 2020
اقتصاد
اقتصاد

AHDATH.INFO

كما كان متوقعا انتهى الفصل الأول من هذا العام على وقع تراجع قياسي لأداء الاقتصاد الوطني, فيما يراهن على تخفيف الحجر الصحي من أجل تقليص حجم الخسائر خلال الفصل الثالث.

الحجر الصحي الذي امتد لأزيد من ثلاثة أشهر, تسبب في توقف أنشطة العديد من القطاعات الحيوية،حيث يتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني انخفاضا يقدر ب 13,8 في المائة ، خلال الفصل الثاني من 2020، عوض زائد   0,1 في المائة  خلال  الفصل السابق, تقول المندوبية السامية للتخطيط في آخر مذكرة لها حول الظرفية متوقعى أن شهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب انخفاضا يقدر ب 18 في المائة  خلال الفصل الثاني من 2020، عوض 3,1ـ في المائة  خلال الفصل السابق، بسبب تراجع التجارة العالمية وتباطؤ النشاط الاقتصادي على مستوى الشركاء التجاريين للمغرب.

وستعرف الصادرات الوطنية انخفاضا يقدر ب 25 في المائة ، متأثرة بتراجع مبيعات معظم المواد وخاصة السيارات والنسيج ومركبات الطائرات. كما ستشهد الواردات من السلع انخفاضا يناهز 26,7٪، بسبب تراجع مشتريات مواد التجهيز والاستهلاك والمواد الخام و الطاقية وكذلك النصف مصنعة. في المقابل، ستواصل واردات المواد الغذائية  تصاعدها في ظل ارتفاع مشتريات الحبوب والسكر والمواد العلفية.