منظمة الصحة العالمية تطالب الدول الإفريقية بتدابير "أقوى" للسلامة وللتخفيف من خطر كورونا

الإثنين 6 يوليوز 2020
وكالات
0 تعليق

ahdath.info

طالبت منظمة الصحة العالمية الدول الأفريقية باتخاذ تدابير "أقوى" للسلامة و للتخفيف من خطر زيادة حالات العدوى بفيروس كورونا، وذلك مع استئناف الرحلات الجوية التجارية والمطارات وفتح الحدود.

وقالت المنظمة في بيان أن "36 دولة كانت قد أغلقت حدودها أمام السفر الدولي، و8 علقت الرحلات من الدول التي يوجد بها انتقال عال للفيروس، والبعض الآخر وضع قيودا جزئية أو لم يضع على الإطلاق"، مشيرة إلى أن "كل من الكاميرون وغينيا الاستوائية وتنزانيا وزامبيا أعادت الرحلات التجارية، بينما من المتوقع أن تفتح المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المكونة من 15 عضوا مجالها الجوي في 21 يوليو".

وأضافت المنظمة، أنه برغم حيوية الحدود المفتوحة لتدفق السلع والأشخاص، إلا أن التحليل الأولي الذي قامت به المنظمة وجد أن عمليات الإغلاق إلى جانب تدابير الصحة العامة قد قللت من انتشار العدوى ، وأوصت بأن تقوم البلدان بتقييم الوضع الوبائي "لتحديد ما إذا كان الحفاظ على القيود يفوق التكاليف الاقتصادية لإعادة فتح الحدود، إضافة إلى تحديد ما إذا كان النظام الصحي قادرا على التعامل مع ارتفاع في الحالات المستوردة".

وشددت المنظمة على ضرورة مراعاة التدابير الوقائية مثل "النظافة الشخصية وآداب السعال والمسافة البعيدة وتسجيل الركاب ومتابعتهم، وإذا ظهرت عليهم الأعراض إبلاغ السلطات الصحية".

ونوهت إلى أن استئناف الرحلات الجوية التجارية في أفريقيا سيسهل تسليم الإمدادات الأساسية مثل مجموعات الاختبار ومعدات الحماية الشخصية والسلع الصحية الأساسية الأخرى إلى المناطق الأكثر احتياجا لها، كما سيضمن أن الخبراء الذين يمكنهم دعم الاستجابة يمكنهم في النهاية العمل على الأرض.

تعليقات الزوّار (0)