المياه العادمة والبلاستيك يلوثان الشواطئ المغربية..12%من المحطات البحرية غير صالحة للاستحمام

الثلاثاء 7 يوليوز 2020
فطومة نعيمي
0 تعليق

Ahdath.info

 

52 محطة بحرية من أصل 412 تتوزع على 30شاطئ هي غير صالحة للسباحة. هذا ما كشفه البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال بالشواطئ المغربية برسم 2020.

وأبرز البرنامج، الذي يرصد جودة مياه الاستحمام بمختلف شواطئ المغربية، والذي تم تقديم نتائجه يومه الاثنين6يوليوز 2020، أن نسبة المحطات غير المطابقة لمعايير الجودة تصل إلى 12.3 في المائة برسم هذا الموسم، وتتواجد بـ 30 شاطئا عبر 6 جهات ترابية. علما أنها النسبة، التي سجلت ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع 2019حيث كانت نسبة عدم المطابقة تصل إلى 2.84في المائة وتهم 12محطة بحرية فقط.

وأفاد البرنامج أن هذه المحطات غير المطابقة لمعايير الجودة من المحتمل أن تكون قد خضعت لتأثير تدفق المياه العادمة، أو ارتفاع كثافة المصطافين، أو نقص في التجهيزات الصحية، وأيضا للتغيرات المناخية، خصوصا في ما يهم تدفقات مياه الأمطار الملوثة أحيانا، التي تصل مباشرة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه.

وقال البرنامج في تقريره: "يدل وجود المؤشرات المكروبيولوجية موضوع الرصد بمياه الاستحمام على تلوث مناطق الاستحمام بالملوثات البرازية، وبذلك تمثل مؤشرا على مستوى تلوث هذه المناطق بالمياه العادمة، وكذا احتمال تواجد جراثيم مسببة للأمراض. فكلما كانت موجودة بكمية أكبر، ارتفع خطر الإصابة بالأمراض المتنقلة عبر المياه".

وبحسب نتائج التقرير الصادر عن البرنامج، وبالنسبة للموسم الصيفي الحالي، فمن بين 461 محطة لأخذ العينات كانت 422 محطة فقط خاضعة لعدد كافٍ من عينات التصنيف، وتم الإعلان عن 370 محطة، بما يعادل نسبة 87.68 بالمائة، بجودة ميكرو-بيولوجية، وبالتالي يسمح بالاستحمام فيها.

وقسم التقرير المياه إلى ذات جودة ممتازة، وتبلغ نسبتها 42.42 بالمائة من مجموع المياه الخاضعة للاختبار، ومياه ذات جودة جيدة، ونسبتها 28.67 بالمائة، ومياه جودتها مقبولة، ونسبتها 16.59 بالمائة.

وفي ما يتعلق برصد جودة رمال الشواطئ، أوضح التقرير "تبين نتائج التحاليل الكيميائية للرمال عن كشف بعض المعادن الثقيلة بالعينات المأخوذة، لكنها لا تتعدى العتبات المرجعية. بينما لم يتم العثور على الهيدروكاربورات بالعينات المأخوذة، بينما كشفت وجود بعض الفطريات ببعض الشواطئ".

أما بخصوص توصيف النفايات البحرية الشاطئية، فإن توزيع النفايات على المستوى الوطني، بحسب الوثيقة ذاتها، يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات البحرية تنتمي إلى صنف "البلاستيك، البوليستيرين"، الذي يمثل لوحده حوالي 84 بالمائة من مجموع النفايات، التي تم تجميعها على مستوى الشواطئ، التي خضعت للرصد.

وخلص التقرير إلى كون جودة مياه الاستحمام تتأثر بشكل مستمر بتصريف مياه الصرف الصحي، التي يتم توجيهها إلى الشواطئ مباشرة (تصريفات غير قانونية، وتعطل في أنظمة الصرف الصحي، وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر (دفع التلوث عن طريق المجاري المائية أو عن طريق الجريان السطحي، ونقل التلوث بواسطة التيارات البحرية، وما إلى ذلك).

وقد أوصى التقرير بضرورة "حظر جميع التصريفات غير القانونية التي يتم تصريفها مباشرة في مناطق الاستحمام أو من خلال منافذ الأمطار"، وأيضا "تثقيف أصحاب ومديري البنى التحتية السياحية المختلفة، الفنادق والمقاهي والمطاعم والمساكن، وما إلى ذلك، التي تقع بجوار الشاطئ، لتفريغ خزانات الصرف الصحي والحفاظ عليها بانتظام لمنع أي تدفق أو تسرب للمياه العادمة".
كنا دعا التقرير، ضمن توصياته، إلى "حظر تصريف مياه الصرف الصحي المنزلية أو الصناعية، وكذلك إيداع النفايات الصلبة في المجاري المائية وتوفير حلول معالجة مناسبة لهذه التصريفات، مع المطالبة بتنشيط أنظمة إزالة التلوث في المدن الساحلية والمراكز الحضرية وكذلك الأفواه للحد من تلوث مياه الاستحمام".

وإلى ذلك، فمن بين 102 شاطئا خاضعا لبرنامج "شواطئ نظيفة" خلال سنة 2020، تم تقديم ترشيح 39 شاطئا للحصول على شارة "اللواء الأزرق"، سيتم إعلان نتائجه لاحقا.

هذه هي المحطات البحرية ال52غير المسموح بالسباحة بمياهها:

الجهة الشرقية :
إقليم بركان : شاطئ السعيدية (م1)

جهة طنجة -تطوان – الحسيمة :
إقليم الحسيمة : شاطئ كالابونيطا (م2)، شاطئ كيمادو (م1، م2)، شاطئ سباديا (م1،م2، م3)، شاطئ توريس )م1)
إقليم تطوان : شاطئ أزلا (م1)
عمالة المضيق – الفنيدق : شاطئ مارتيل (م3)
إقليم الفحص – أنجرة : شاطئ القصر الصغير ( م 3)
عمالة طنجة – أصيلة : شاطئ الجبيلة (م1، م2، م3،م4)، شاطئ سيدي قاسم (م1،م2،م3)، شاطئ أصيلة الميناء (م1)
إقليم العرائش : الشاطئ الصغير (م1، م2)، شاطئ ميامي (م2)

جهة الرباط – سلا – القنيطرة :
عمالة سلا : شاطئ سلا ( م1،م2،م3، م4)
عمالة الرباط : شاطئ الرباط (م2، م3)
عمالة الصخيرات – تمارة : شاطئ تمارة (م1،م2)، شاطئ فال دور (م1، م2)، شاطئ عين عتيق (م1، م2،م3)

جهة الدارالبيضاء – سطات :
إقليم بن سليمان : شاطئ الصنوبر دافيد (م1،م2)
عمالة المحمدية : شاطئ ولاد حميمون (م1)
عمالة الدارالبيضاء : شاطئ زناتة الكبرى (م1)، شاطئ زناتة الصغرى (م1،م2)، النحلة سيدي البرنوصي (م1)، النحلة عين السبع (م1)، الشهدية (م1)، السعادة (م1)
إقليم النواصر : شاطئ واد مرزك (م1، م2،م3)

جهة سوس – ماسة :
عمالة أكادير – إيدا أوتنان : شاطئ أغرود 1، شاطئ أكادير (م1،م3)

جهة الداخلة – وادي الذهب :
إقليم وادي الذهب : شاطئ ليخيرة (م1)

تعليقات الزوّار (0)