السياسة

بحضور الرميد والتامك.. لجنة برلمانية تناقش تقريرا حول وضعية السجون بالمملكة

أوسي موح لحسن الثلاثاء 07 يوليو 2020
مندوبية السجون
مندوبية السجون

AHDATH.INFO

تعقد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان برئاسة البرلماني توفيق الميموني يوم الأربعاء 8 يوليوز 2020 اجتماعا يخصص لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية المؤسسات السجنية بحضور وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

الاجتماع, حسب جدول أعمال اللجنة, سيناقش في البداية, مضامين تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية المؤسسات السجنية: السجن المركزي مول البركي بأسفي، المركب السجني المحلي عين السبع بالدار البيضاء، السجن المحلي تولال 1 بمكناس, وهي المهمة التي ترأسها النائب الاستقلالي عمر عباسي.

الى جانب دراسة خمسة مواضيع أولها مناقشة الإجراءات المتخذة من طرف المندوبية للحد من انتشار وباء كوفيد 19 داخل المؤسسات السجنية خاصة بعد ظهور بؤر ببعض هاته المؤسسات بطلب من فريق العدالة والتنمية, وثانيها "التدابير التي اتخذت لمواجهة جائحة فيروس كورونا – كوفيد 19 بالسجون المغربية. بطلب من الفريق الاشتراكي.

كما ستناقش اللجنة, موضوع "تزايد عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المؤسسات السجنية" بطلب من فريق الأصالة والمعاصرة, و موضوع "انتشار وباء كورونا المستجد ببعض المؤسسات السجنية والإجراءات الاحترازية لتطويقه" بطلب من الفريق الحركي. وأخيرا "المجهودات المبذولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 داخل المؤسسات السجنية" بطلب من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

وكانت المهمة الاستطلاعية، التي ترأسها قد بدأت أشغالها بداية العام الماضي، واطلعت على أوضاع السجون المذكورة، كما استمعت لعدد من المعتقلين من بينهم معتقلي حراك الريف والمتابعين في قضايا الارهاب والمحكوم عليهم بعقوبة الاعدام، كما عقدت لقاءات مع موظفي السجون والسلطات المحلية.