آجال أداء الديون تواصل التفاقم بين المقاولات

الثلاثاء 7 يوليوز 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

آجال الديون بين مقاولات القطاع الخاص مازالت طويلة. وفي الوقت الذي أثمرت جهود الحكومة تقليص آجال الأداء نسبيا للديون التي  في ذمة المؤسسات والمقاولات العمومية, إلا أن هذا المشكل مازال ماثلا بين مقاولات القطاع الخاص, لاسيما بالتزامن مع التداعيات السلبية لجائحة وباء كورونا.

ورصدت لجنة التنسيق ومراقبة المخاطر الشمولية ارتفاع آجال  الديون بين المقاولات لاسيما المقاولات الصغيرة جدا حيث انتقلت آجال أداء الزبناء لهذه الشريحة من سنة إلى أخرى من 107 أيام من رقم المعاملات إلى 157 يوما في المتوسط, تقول اللجنة التابعة لبنك المغرب.

وتمثل آجال الأداء أحد أهم العراقيل التي تفرمل أنشطة المقاولات, لاسبيما بالنسبة للمقاولات الصغيرى جدا والصغرى والمتوسطة, ذلك  أن الكثير منها عجزت عن الإيفاء بالتزاماتها أمام مستخدميها وشركائها, بل إن منها من  أفلست لهذا السبب,فيما يتعذر عليها استخلاص مستحقاتها من مقاولات شريكة لها.

كما أن التدابير التي اتخذتها الحكومة في هذا الشأن تحت ضغط من الاتحاد العام لمقاولات المغرب, لم تؤت أكلها نسبيا  إلا بالنسبة للمؤسسات والمقاولات العمومية بحكم إمكانية الضغط على هذه الأخيرة من طرف الحكومة, لكن المشكل مازال مطروحا بالنسبة لمقاولات القطاع الخاص.

تعليقات الزوّار (0)