مجتمع

بسبب الحرارة المفرطة..اندلاع حريق بواحة ءيمي ؤوكادير باقليم طاطا

اوسي موح لحسن الثلاثاء 07 يوليو 2020
IMG-20200707-WA0014
IMG-20200707-WA0014

Ahdath.info

اندلع حريق ظهيرة اليوم الثلاثاء 7 يوليوز 2020  بواحة ءيمي ؤوكادير باقليم طاطا،  مما تسبب في التهام النيران لأعداد من أشجار النخيل، قبل أن تتم السيطرة عليه بتظافر جهود شباب الواحة.

وحسب مصدر من عين المكان، فقد اشتعلت النيران في مكان يسمى "   عثمان" قبل أن تنتشر بسرعة قياسية بفعل الحرارة المفرطة، وهو ما استنفرت شباب ءيمي ؤوكادير الذين هبوا لاطفاء النيران باستعمال مياه الساقية وأيضا الأتربة، إلى حين قدوم رجال الوقاية المدنية لتتم السيطرة على الحريق وإخراجها.

تكرار هذه اندلاع النيران، دفع بعض الفاعلين المحليين إلى  الدعوة إلى نقاش جماعي لبحث سبل الحد من هذه الظاهرة المتكررة واقتراح حلول لها.

واقترحوا انشاء ممرات لدخول شاحنة الوقاية المدنية الى وسط الواحة وكذا ربط معدات الضخ  بنقاط متعددة ، بالاضافة الى تنقية الواحة وتشديبها ووضع علامات تنبيه بعدم التدخين واشعال النيرات واقران ذلك  بعقوبات زجرية للمخالفين.

ويأتي الحريق بعد موجه الحرارة المفرطة التي تعرفها بلادنا، مما يتطلب اتخاد إجراءات احترازية لتفادي وقوع حرائق بالواحات، خاصة أن الآلاف من أشجار النخيل التهمتها النيران بسبب الحرائق  المتواصلة سواء بإقليم طاطا أو الرشيدية وغيرها. وهو ما جعل من إحداث وحدة لمكافحة الحرائق  بمقربة من الواحات أصبح مطلبا ملحا للتدخل السريع.