اقتصاد

مهنيو النقل السياحي يتنفسون الصعداء ويقررون تعليق احتجاجاتهم

محمد عارف الأربعاء 08 يوليو 2020
18629168-22729984
18629168-22729984

AHDATH.INFO

 

تنفس مهنيو النقل السياحي بالمغرب الصعداء بعد أسبوع من الاحتقان والتصعيد، حيث قرر الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي تعليق وقفتها الانذارية التي تعتزم تنفيذها اليوم الأربعاء8 يوليوز الجاري بمجموعة من الجهات والأقاليم بالمملكة، بسبب عدم تجاوب الجهات المسؤولة مع ملفها المطلبي.

وعزت الفيدرالية أسباب قرار تعليق احتجاجها إلى الإشارات الايجابية والنتائج التي تميز بها مجلس الوزراء الذي ترأسه جلالة الملك، والقرارات الصادرة عن هذا المجلس والتي استجابت لجزء من مطالب الفيدرالية التي اعتبرت ذلك دعما ملكيا للاقتصاد وللمقاولة المغربية وخصوصا الصغيرة جدا والصغيرة وتأمل الفيدرالية أن يتم التركيز جميع المسؤولين على المطلب الاول وهو تعليق سداد الديون بدون أية فوائد وكذا معضلة التأمين.

وأضافت الفيدرالية أن تعليقها لوقفتها اليوم الأربعاء هو لحث الجهات المسؤولة على التفاعل إيجابي من أجل التنزيل السريع للقرارات والتوجيهات الملكية. ونوهت الفيدرالية بتفاعل المسؤولين الترابيين وأمنيين بمجموعة من الجهات والأقاليم من خلال فتح باب الحوار لإيجاد حلول توافقية لملفها المطلبي والقطع مع إغلاق باب الحوار ببعض الجهات.

و للإشارة يعرف النقل السياحي والنقل بواسطة الحافلات  احتقانا منذ اسبوعين خاصة بعد الترخيص لاستئناف النشاط  في القطاع النقل حيث أثارت دفاتر التحملات غضب المهنيين ومنها تلك الخاصة بالنقل السياحي والتي اعتبرت مضامينها  بمثابة شروط تعجيزية ومن بينها ضرورة التأشير على جميع صفحات دفتر التحملات الخاص بمقاولات النقل الطرقي الجماعي للأشخاص من قبل الممثل القانوني للمقاولة، ويعتبر دفتر التحملات المؤشر عليه بمثابة ترخيص قانوني لاستئناف نشاط النقل العمومي.

ويعتبر دفتر التحملات المؤشر عليه بمثابة ترخيص قانوني لاستئناف نشاط النقل السياحي بالمناطق السالفة الذكر المسموح التنقل بها ويتعين أن يكون على متن المركبة مع جميع وثائق النقل للإدلاء بها عند نقطة المراقبة علاوة على احترام نسبة 50 بالمائة من الطاقة الاستيعابية للحافلات كحد أقصى ، إضافة الى رقم البطاقة الوطنية ورقم الهاتف والمعلومات المتضمنة ببيان نقل السياح وتقديمه عند كل عملية مراقبة. ويتوجب أن تحتفظ مقاولات السياحي بهذه البيانات وأرشفتها لمدة شهر على الأقل بعد تاريخ أعدادها.