هذا ما أسفر عنه لقاء أرباب المقاهي مع المدير العام للجماعات المحلية

الأربعاء 8 يوليوز 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعدما ظلوا يشكون طيلة الفترة الماضية من تجاهل الإكراهات  التي واجهوها خلال فترة الحجر الصحي من طرف الحكومة, وزارة الداخلية تجلس إلى طاولة النقاش مع أرباب المقاهي.

أمس الثلاثاء استقبل خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية بالمغرب وفدا يمثل الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب. الاجتماع انصب على مشكل الرسوم المحلية, حيث طالب المهنيون بالإعفاء من رسم الاستغلال المؤقت للملك العام ورسم المشروبات والرسم المهني لسنة 2020,وذلك للتخفيف عن المهنيين الذي عانوا بشكل كبير خلال الحجر الصحي وحتى بعد العودة المحتشمة بعد السماح للمقاهي بفتح أبوابها من جديد, يؤكد  نور الدين الحراق رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب.

كما طالبت الجمعية بتسريع القانون الإطار المتعلقة بالجبايات المحلية وحذف رسم المشروبات والرسم المهني, وتوحيد بعض الرسوم الجماعية في رسم واحد يحتسب على  الأرباح وليس السومة الكرائية.

وفيما عبر خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية بالمغرب عن الاستعداد للتفاعل مع هذه المطالب, فإن تقرر رفع مذكرة مشتركة إلى وزير الداخلية خلال ثلاثة أيام, في أفق إيجاد حل لهذه الإشكالات.

لكن الرسوم المحلية, ليست المشكل الوحيد الذي يعاني منه مهنيو المقاهي, بل هناك مشاكل تراكمت خلال الحجر الصحي من قبيل فواتير الكهرباء والماء وكذلك كلفة الكراء وغير من المشاكل الأخرى العالقة, يلفت الحراق, مشيرا إلى أن هذه الملفات ستطرح خلال اجتماع مرتقب غدا الخميس بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي.

 

 

تعليقات الزوّار (0)