البنك الافريقي للتنمية يعتبر المغرب أحد أفضل البلدان لمواجهة أزمة صحية

الأربعاء 8 يوليوز 2020
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

أفاد البنك الافريقي للتنمية بأن المغرب يعتبر أحد أفضل البلدان لمواجهة أزمة صحية . وقال البنك في ملحق لتقريره السنوي "آفاق الاقتصاد الأفريقي 2020" ، الصادر اليوم الأربعاء "إن مؤشر الأمن الصحي العالمي لعام 2019 يضع المغرب في المركز 68 من بين 195 بلدا والمركز الرابع في أفريقيا. لذلك فهو أحد أفضل البلدان لمواجهة أزمة صحية".

وأضافت المؤسسة المالية التي تتخذ من أبيدجان مقرا لها أن القطاع الصحي مهيأ بشكل كاف لعلاج المرضى وحماية العاملين الصحيين ، مشيرة الى أنه بالإضافة إلى ذلك ، أنشأ المغرب بسرعة صندوقا خاصا لكوفيد 19 مما مكنه من اقتناء معدات الفحص والتجهيزات بسرعة.

وأضافت الوثيقة أنه "بفضل إعانات محددة، زادت الشركات المغربية إنتاج الأقنعة لتلبية الطلب الوطني وتصدير الفائض.فارتداء القناع أصبح إلزاميا الآن".

وبعد استعراض العديد من الإجراءات التي اتخذها المغرب للتعامل مع الجائحة ، أكد البنك الافريقي للتنمية أنه تمت إقامة مستشفيات ميدانية بدعم من الجيش وأن لجنة اليقظة الاقتصادية أنشأت شبكات للحماية الاجتماعية تضمنت صرف 2000 درهم شهريا (حوالي 203 دولار أمريكي) لفائدة مستخدمي المقاولات التي تواجه صعوبات ومساعدة شهرية مباشرة تتراوح بين 800 إلى 1200 درهم (بين 81 دولارا و 216 دولارا) للعاملين في القطاعات غير المهيكلة.

وتشمل تدابير الدعم للمقاولات الصغرى تعليق أداء مساهمات الضمان الاجتماعي من 1 مارس إلى 30 يونيو ، وتأجيل سداد القروض البنكية والمتعلقة ايضا بالإيجار حتى 30 يونيو ، بالإضافة إلى إنشاء خطوط ائتمان لفائدة المقاولات التي تواجه صعوبات مع دعم حكومي يصل إلى 95 بالمائة بسعر فائدة مبني على السعر الأساسي للبنك المركزي.

كما ذكر البنك الافريقي للتنمية بتعليق دفع الضرائب للشركات التي صرحت بمبلغ يقل عن 20 مليون درهم من المبيعات في 2019 وتعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين حتى 15 يونيو.

تعليقات الزوّار (0)