مجتمع

فضاءات الشمال للتنمية والشراكة يطلق مشروعا بيئيا لحماية الساحل التطواني

مصطفى العباسي الأربعاء 08 يوليو 2020
IMG-20200708-WA0022
IMG-20200708-WA0022

Ahdath.info

 

يطلق مركز فضاءات الشمال للتنمية والشراكة، مشروع "المشاركة من أجل تعزيز الحكمة والمواطن البيئية بالساحل التطواني".

المشروع الذي سيتم إنجازه خلال الاشهر القادمة، يرمي للمساهمة الجدية في معالجة المفارق القائمة بين التقدم الهام في الإطار القانوني والمؤسساتي، المتعلق بالتنمية المستدامة بالمغرب، وبين التأخر الحاصل على مستوى الأجرأة والتفعيل وضعف الأثر في الواقع الميداني، وهو ما يساهم، وفق المركز، في تفاقم الاختلافات التي تعرفها المنظومة البيئية وطنيا، جهويا ومحليا.

وأوضح مصدر من مركز فضاءات الشمال للتنمية والشراكة، أن الإعلان عن هذا المشروع، سيتم من خلال ندوة افتتاحية رقمية تحت عنوان "تشخيص الوضع البيئي العام بالساحل التطواني، المؤهلات والرهانات" بمشاركة رؤساء وممثلي الجماعات الترابية، المصالح اللامتمركزة، أساتذة جامعيون، فاعلات وفاعلون مدنيون، طلبة وباحثون, وذلك يوم الاثنين 13 يوليوز بداية من الساعة الرابعة مساء.

ويتضمن المشروع، وفق مسؤول بالمركز، ثلاث محاور متكاملة، تفضي جميعها للترافع من أجل المحافظة على البيئة بالساحل التطواني، وتبني سياسات عمومية محلية وجهوية مستدامة, من خلال محور ترافعي مؤسساتي، والذي يهدف لخلق فضاءات مؤسساتية للحوار والتشاور. ثم محور تحسيسي يهدف تشجيع السلوكيات الايجابية اتجاه البيئة.

وختامها المحور التوثيقي، الرامي لتطوير التقارير البيئية الموجودة وتوثيق التجارب المنجزة..