العثماني يلتقي نقابة الزاير تمهيدا لجولات الحوار

الخميس 9 يوليوز 2020
سعاد شاغل
0 تعليق

AHDATH.INFO

عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الأربعاء 8 يوليوز 2020 ، اجتماعا مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تمهيدا لاستئناف جولات الحوار الاجتماعي، لمناقشة تأثيرات وتداعيات جائحة فيروس كورونا الاقتصادية والاجتماعية.

الاجتماع، الذي جاء بدعوة من رئيس الحكومة، حضره الى جانب عبد القادر الزاير الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل،عضوي المكتب التنفيذي بوشتى بوخالفة وخالد العلمي لهوير ، قدم خلاله العثماني، حسب بلاغ المركزية النقابية عرضا مفصلا حول الوضع العام في المغرب.

وأكد العثماني على أن الاجتماع يدخل في إطار التحضير لاستئناف جولات الحوار الاجتماعي، للتداول في كل القضايا ومعالجة الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها الجائحة، والتدابير والإجراءات المتعلقة بالمقاولة لضمان عودة الإنتاج والبحث عن الإجراءات المساعدة على الحفاظ على مناصب الشغل.

وأوضح بلاغ النقابة على أن الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل  حرص على التأكيد على ان " الظرفية الاستثنائية التي تمر منها بلادنا اجتماعيا واقتصاديا تقتضي حوارا اجتماعيا استثنائيا ومتابعة مستمرة وإشراكا فعليا للحركة النقابية في تدبير المرحلة وتتبع ومعالجة كل القضايا الاجتماعية من خلال لجنة اليقظة الاجتماعية".

وأشار البلاغ إلى ان المركزية النقابية  جددت التأكيد على كافة القضايا و الاقتراحات التي كانت "موضوع مراسلات سابقة لرئيس الحكومة و المرتبطة اساسا بهذه الظرفية في جوانبها المتعلقة بالالتزامات الاجتماعية السابقة مثل الزيادة في الحد الأدنى للأجور SMIG و SMAG و توحيدهما "إلى جانب كل  القضايا المرتبطة بالصحة و السلامة المهنية، وضرورة الحفاظ على مناصب الشغل وتأهيل المقاولة.

وفي السياق ذاته ، دعت النقابة الحكومة إلى اتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة التملص من التصريح بالاجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتراجع عن قرار تجميد الترقية والتوظيف، و ضرورة استمرار تقديم الدعم للاجراء وكل الفئات الاجتماعية التي تأثرت بالجائحة وحل النزاعات الاجتماعية في مجموعة من القطاعات وتفعيل الحوار القطاعي والترابي وعلى مستوى المقاولة.

وبخصوص القانون التعديلي للمالية  انتقدت النقابة عدم التزام الحكومة   بعقد لقاء بحضور وزير الاقتصاد و المالية، مشددة على ضرورة التجاوب مع المقترحات الكونفدرالية الخاصة بمشروع قانون المالية  التعديلي.

ونقل البلاغ عن العثماني رئيس الحكومة تأكيده على أنه  "لا مانع لديه مبدئيا من تشكيل لجنة اليقظة الاجتماعية خلال جولة الحوار الاجتماعي الثلاثي التي ستنعقد يوم الجمعة المقبل، واستعداده للتفاعل مع كل الإقتراحات والمبادرات". مبرزا أن  الحكومة ضمنت مقترح الكونفدرالية الديمقراطية للشغل المتعلق بإحداث بنك للاستثمار العمومي في مشروع القانون التعديلي للمالية.

تعليقات الزوّار (0)