مجتمع

السيطرة على حريق غابوي بجماعة أوريكا بإقليم الحوز

مجيدة أبوالخيرات الخميس 09 يوليو 2020
téléchargement (1)
téléchargement (1)

AHDATH.INFO

أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للأطلس الكبير، اليوم الخميس، عن السيطرة على الحريق، الذي اندلع قرابة الساعة الثانية بعد زوال أمس الأربعاء، بالغابة التابعة للجماعة القروية أوريكا بالمنطقة المسماة "واويزاغت" بإقليم الحوز.

وأكدت المديرية الجهوية، أنه تمت السيطرة على الحريق، الذي أتى على 17 هكتارا مكونة من تشكيلات ثانوية إضافة إلى أشجار العرعار الشوكي والدر والصنوبر، في حدود الساعة الثامنة والنصف من مساء أمس. وأضاف البلاغ أن إخماد الحريق، الذي انتشر بسرعة مهولة بفعل هبوب الرياح الجافة "الشرقي" وارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة، استوجب التدخل السريع لعناصر المياه والغابات والوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية والإقليمية والساكنة المحلية.

كما استوجب الحريق التدخل الجوي لعناصر القوات الملكية الجوية التي استعملت طائرتين من نوع "كانادير" مجهزة بأنظمة لمكافحة الحرائق نظرا لوعورة التضاريس وكثافة الغطاء النباتي، إضافة إلى العوامل المذكورة آنفا والتي صعبت تدخل فرق التدخل الأرضي لإخماد ألسنة اللهب.

وعلى الرغم من صعوبة التضاريس بحكم أن المنطقة جبلية وتتميز بكثافة الغطاء النباتي وأصناف غابوية شديدة الاشتعال، أخمد الحريق في غضون 6 ساعات ونصف بفضل تضافر جهود المتدخلين للحيلولة دون تقدم النيران وحماية البنيات التحتية وممتلكات الساكنة المحلية. وقد مكن تدخل الفرقاء من تجنب كارثة بيئية بمنطقة الاوريكا المتميزة بغابات ذات دور ايكولوجي والتي تعتبر كوجهة رئيسية للسياحة المستدامة بامتياز بمنطقة الأطلس الكبير.

وللتذكير، فقد تمت تعبئة الموارد اللازمة مع كافة المعنيين خصوصا بالنقط السوداء المهددة بالحرائق بالمناطق الغابوية التابعة لمديرية المياه و الغابات للأطلس الكبير تحسبا لاندلاع الحرائق. من جهة أخرى، دعت المديرية الجهوية إلى "توخي الحذر واليقظة وضرورة تجنب أي سبب يمكن أن يؤدي إلى نشوب حريق بالغابة في ظل الظروف المناخية الحارة التى تشهدها المنطقة خلال هده الفترة من السنة".