مجتمع

المغرب يتجه لاعتماد التعليم عن بعد كآلية مستجدة للتدريس

سعاد شاغل الاحد 12 يوليو 2020
عن بعد
عن بعد

AHDATH.INFO

يتجه سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم إلى اعتماد التعليم عن بعد في العملية التعلمية إلى جانب الدروس الحضورية.

المشروع المتعلق بالنظام الداخلي للمؤسسات التعليمية، المتضمن لميثاق التلميذ، نص على مجموعة من المهام الجديدة للمدرسين والمدرسات، من بينها الالتزام باعداد وتقديم دروس وحصص في اطار التعليم عن بعد، كما الزم الآباء والأمهات وأولياء الأمور بضرورة  تتبع الدروس والحصص المقدمة من طرف الأساتذة والأستاذات في إطار الدراسة عن بعد..

مشروع النظام الداخلي لمؤسسات التعليم العمومي، والذي يتضمن "ميثاقا للتلميذ"، والذي جاء تطبيقا لأحكام القانون الإطار للتربية والتكوين والبحث العلمي، ولاسيما المادة 26 منه، يحدد مجموعة من الحقوق والواجبات التي يتعين على التلميذ والأطر الإدارية والتربوية وجمعيات الأمهات والآباء وأولياءالتلاميذ التقيد بها.

وهو الميثاق الذي سوف يتم اعتماده انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2020-2021، والذي أصبحت فيه الدراسة عن بعد  ضرورة حتمية في ظل استمرار الظروف الاستثنائية التي يعيشها المغرب.

وتنزيلا لمضامين هذا النظام، وجه امزازي مذكرة، يوم الجمعة 10يوليوز 2020 الى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين في شأن التعليم عن بعد، يدعوهم فيها إلى اتخاد جميع التدابير والإجراءات الضرورية من أجل العمل ابتداء من يوم الاثنين 13يوليوز 2020 على استئناف عملية إنتاج الموارد السمعية البصرية الرقمية اللازمة لتغطية مختلف المواد الدراسية المقررة في المناهج الدراسية بمختلف أسلاك التعليم المدرسي.

وأكدت المراسلة على أن عملية إنتاج الموارد الرقمية،ستستمر إلى غاية النصف الثاني من شهر يوليوز 2020 في مرحلة اولى، على ان تستأنف ابتداء من الاسبوع الأخير من شهر غشت 2020.

وفي السياق ذاته، طالب امزازي من مدراء الأكاديميات تكليف منسق جهوي للإشراف على العملية، وعلى ضرورة إنتاج حصص دروس التعليم عن بعد بجودة عالية كفيلة بتحقيق الأهداف التربوية المتوخاة، والتي من شأنها الاستجابة لمستلزمات البث التلفزي .

وكان سعيد امزازي قد اكد ، في وقت سابق على ان التعليم سيتم بالتناوب "التعليم الحضوري والتعليم عن بعد كتكميلي".  وأن نسبة الارتياح العامة من الدراسة عن بعد بلغت 78في المائة .

وعن اهمية الدراسة عن بعد قال امزازي خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب على أن "التعليم عن بعد أسهم في إعادة بناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة المغربية والمدرس ومكن من خلق قنوات التواصل مباشرة بين المجتمع والمدرسة والمدرسين ". مشيرا إلى أن التعليم عن بعد " مكن من تعزيز الانتقال من رقمنة البرامج الدراسية في أفق إرساء هذه التجربة كمكمل للتعليم الحضوري".