الروماتيزم يرفع خطر الإصابة بالأزمة القلبية

الخميس 16 يوليوز 2020
وكالات
0 تعليق

ahdath.info

حذرت مؤسسة القلب الألمانية من أن التهابات الروماتيزم قد تؤذي القلب والأوعية الدموية أيضا وليس المفاصل فقط؛ حيث إنها قد تؤدي إلى حدوث التهابات بجدران الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، ما يرفع خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

وقالت مؤسسة القلب الألمانية إنه يتعين على الأشخاص المصابين بالتهابات روماتيزمية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي إجراء فحوصات منتظمة للقلب، كما تجب استشارة طبيب القلب على وجه السرعة في حال الشعور بآلام في الصدر أو ضيق في التنفس عند بذل مجهود.

بدورها حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الروماتيزم من أن الالتهابات الروماتيزمية ترفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية؛ حيث إن الالتهابات لا تهاجم المفاصل فحسب، بل قد تتسبب أيضا في انسداد الأوعية الدموية.

وأوضحت الرابطة أن التغيرات الطارئة على الأوعية الدموية بسبب الالتهابات الروماتيزمية يمكن ملاحظتها في السنوات الأولى من المرض، لافتة إلى أن خطر انسداد الشرايين يهدد أيضا مرضى الروماتيزم، الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض بعد.

وأشارت الرابطة إلى أنه كلما تم علاج الالتهابات الروماتيزمية على نحو جيد بواسطة الأدوية، قلّ خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية. كما يمكن لمرضى الروماتيزم تقليل هذا الخطر من خلال تجنب عوامل الخطورة الأخرى والمتمثلة في الارتفاع الشديد لضغط الدم ونسب السكر بالدم والكوليسترول، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال اتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.

ويعرف الأطباء الروماتيزم بأنه حالة التهاب مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة، ولا يعتبرونه مرضا بحد ذاته إنما عبارة عن مجموعة من الشكاوى تدعى بالآلام الروماتيزمية.

ويعد التهاب المفاصل أحد الأمراض الرئيسية المسببة للإعاقة الحركية والتي لا يجب تجاهلها، كما أن التشخيص الدقيق هو أفضل الطرق للعلاج.

تعليقات الزوّار (0)