مايفوتكش

مغردون غاضبون من خرائط غوغل يرفعون شعار "فلسطين على الخريطة" بعد حذفها

سكينة بنزين الاحد 19 يوليو 2020
فلسطين
فلسطين

AHDATH.INFO

"فلسطين على الخريطة"، هو الهاشتاغ الأكثر تداولا خلال اليومين الماضيين على تويتر، كرد فعل اتجاه حذف اسم فلسطين من خرائط "غوغل"، ويمكن لأي متصفح أن يدخل اسم فلسطين على الخريطة، ليجد أن النتيجة تظهر اسم اسرائيل وباقي الدول المجاورة بعد اختفاء التسمية التي كانت متوفرة سابقا، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل.

شركة "غوغل" بررت هذا الحذف بسعيها إلى عرض المناطق المتنازع عليها باستخدام خط حدودي رمادي، مضيفة أنها تحصل على المعلومات من المنظمات ومصادر رسم الخرائط عند تحديد كيفية تصوير الحدود المتنازع عليها، مع الحفاظ على ما أسمته ب "الحياد فيما يتعلق بالخلافات الجيوسياسية"، وهو التبرير الذي لم تستسغه التغريدات الغاضبة من ناشطين عرب، ومنظمات، وفنانين، بعد أن أشار وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن هناك نقاشات حول اتخاذ اجراء قانوين للرد على شطب اسم فلسطين من خرائط غوغل وآبل.

خريطة فلسطين كما تداولها رواد مواقع التواصل

واختار عدد من المغردين إعادة نشر خرائط معدلة تحمل اسم فلسطين بعد حذف اسم اسرائيل، " بانتظار أن تتراجع غوغل عن هذا القرار الأرعن، هاهي فلسطين البهية الخالدة في قلوبنا وخرائطنا التي سنتناقلها جيلا بعد جيل"، يكتب أحد المغردين، بينما كتب أخرى بعد مشاركة خارطة تظهر اسم فلسطين،" فلسطين على الخريطة وعلى القلب وعلى الروح وفي الدم، ومثل هذا القرار لن يزيدنا إلا تعصبا للقضية".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد أشار في وقت سابق، أن حكومته بدأت برسم خرائط جديدة وفق خطة صفقة القرن الأمريكية تشمل الأراضي التي ستضمها إسرائيل من الضفة الغربية إلى حدودها، لكن الرئاسة الفلسطينية علقت على الأمر بالقول "إن أي خريطة لا تتضمن حدود 1967، و وعاصمتها القدس الشرقية، حدودا لدولة فلسطين لا نعترف بها ولن نتعامل معها".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تثير فيها شركة "غوغل" غضب المدونين والناشطين، حيث قامت سنة 2016 بحذف فلسطين من خرائطها، ووضع اسم إسرائيل على الخريطة بشكل كامل، دون أن تقدم وقتها أي مبرر لهذه الخطوة.

تجدر الإشارة أن اسم فلسطين سبق له أن أثار الكثير من الجدل خلال هذا الشهر، وذلك بعد أن عمد موقع انستغرام إلى حذف صورة جواز سفر رجل الأعمال الفلسطيني الشهير محمد حديد التي تتضمن اسم مسقط رأسه "فلسطين"، بعد أن شاركتها ابنته بيلا حديد، التي تحظى بمتابعة أزيد من 31 مليون شخص، وهو ما أغضب العارضة الشابة التي عبرت في تدوينة عن استيائها من إدارة انستغرام التي حذفت الصورة مع أنها لا تتضمن أي مخالفة، وقالت بيلا "ألا يسمح لنا بأن نكون فلسطينيين على إنستغرام؟ هذا بالنسبة لى هو تنمر.. لا يمكنك محو التاريخ عن طريق إسكات الناس"، مما اضطر إدارة الموقع لتقديم اعتذار.

وفي رد على هذا التضييق، اختارت بيلا حديد في وقت لاحق مشاركة صورة لخريطة فلسطين عبر خاصية الستوري، وهي الصورة التي أظهرت تناقص خريطة الأراضي الفلسطينية ما بين سنة 1918 و 2020، وكتبت تحتها "مخطط الضم الإسرائيلي"، مما أثار اعجاب العديد من متابعيها العرب الذين تناقلوا الخبر.

خريطة فلسطين كما نشرتها العارضة بيلا حديد على انستغرام