مجتمع

من مخلفات امتحانات الباك...إعفاء مدير ثانوية الأيوبي بسلا

ع. عسول الأربعاء 29 يوليو 2020
الباك
الباك

AHDATH.INFO

لم تمر المشاكل ااتي عرفها مركز امتحانات الباكلوريا بثانوية صلاح الدين الأيوبي بسلا لمريسة ، دون أن تخلف بعض العقوبات الإدارية.

وأهم هذه العقوبات القرار الذي اتخذته مديرية سلا والقاضي بالإعفاء من المهام الإدارية لمدير الثانوية بصفته رئيسا لمركز الامتحان المعني.

وفي تعليل اتخاذها لهذا القرار ، استندت المديرية لتقرير اللجنة الاقليمية المكلفة بالبحث والتقصي الموفدة للمركز ذاته المؤرخ في فاتح يوليوز الجاري،

حيث وقفت اللجنة على عدم ضبط حركية ومهام طاقة الإدارة لاسيما بالمدخل الرئيسي للمركز،سوء تدبير حركية المترشحين داخل المركز لاسيما من ضبطوا في حالة غش، سوء تدبير تدخلات العاملين بالمركز مما سمح بخروج مجموعة من المترشحين بين مادتي الفرنسية والتربية الاسلامية وحرمانهم من اجتياز المادة الثانية ، سوء تقدير عواقب حرمان هذه المجموعة من اجتياز المادة المعنية، ما خلق حركة احتجاجية في صفوفهم كادت ان تعصف بامتحانات الباكلوريا بهذا المركز..

لكل هذه الأسباب قررت مديرية سلا اعفاء مدير الثانوية ووضعه رهن اشارة المديرية بدءا من تاريخ التوصل بالقرار الصادر في 27يوليوز الجاري.

من جهته ، سجل المكتب الاقليمي للجمعية الوطنية لمديري الثانويات العمومية بسلا تضامنه مع المدير المعفى، متوقفا على الجهود الكبيرة التي بذلتها الادارة التربوية بكافة مكوناتها وعلى رأسها رؤساء مراكز الامتحانات ، في انجاح هذا الاستحقاق غي ظروف استثنائية تتمثل في مواجهة جائحة كوفيد 19 والتحديات التي طرحها على مستوى التنظيم والتدابير الاحترازية، والضغوط التي فرضها الجمع بين المترشحين الرسميين والأحرار .

كما وقف بلاغ الحمعية الذي توصل به موقع احداث انفو على " الاخطاء التي ارتكبها المركز الاقليمي للامتحانات بسلا ومنها التأخر في تزويد رؤساء المراكز باللوائح الاسمية للمراقبين ، لكن رغم كل ذلك تتوج مديرية سلا هذا النجاح باعفاء رئيس مركز الامتحان من مهامه...!"

وسجل البلاغ رفضه لاسلوب "التشهير ونشر القرارات دون مراعاة لخصوصية الموظفين، مؤكدا على تقاسم المسؤولية بين رئيس المركز وباقي المتدخلين محليا واقليميا ، مطالبا بفتح تحقيق معمق لنحديد المسؤوليات بين كل الأطراف المتدخلة في تنظيم امتحانات الباكلوريا بمديرية سلا ومركز الامتحان المعني بالاعفاء.."

وكان المركز موضوع الاعفاء قد شهد موجة احتجاجات ساخطة بعد حدوث لخبطة تنظيمية جراء اخراج مترشحين ضبطوا في حالة غش واختلاط مترشحيين عاديين معهم ، والسماح للكل بالخروج بين مادتي الامتحان وبعدها اقفال الباب في وجه الجميع ..!!؟؟ ما فرض على مجموعة من المترشحين الحرمان من اجتياز باقي مواد الاختبار بالدورة العادية...قبل ان تحل لجنة التقصي الاقليمية للتحقيق وتصدر تقريرها الذي استند عليه المدير الاقليمي في اعفاء رئيس المركز..