مجتمع

من بينها المغرب .. الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع قيود التنقل بالتدرج مع البلدان الآمنة

سكينة بنزين الجمعة 31 يوليو 2020
اختبار كورونا
اختبار كورونا

AHDATH.INFO

دعا مجلس الاتحاد الأوروبي إلى رفع قيود التنقل بالتدرج ابتداء من يومه الجمعة 31 يوليوز، بالنسبة للمقيمين في عدد من البلدان الأجنبية ومن بينها المغرب إلى جانب كل من أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، نيوزيلندا، رواندا، كوريا الجنوبية، تايلاند، تونس والأروغواي، إلى جانب الصين، شريطة تطبيق المعاملة بالمثل.

وأوضح البلاغ الصادر عن الاتحاد، أن اختيار هذه البلدان يخضع لتقييم كل أسبوعين، اعتمادا على معايير تتعلق بالوضع الوبائي، استنادا على عدد الحالات الجديدة لـ "كوفيد-19" المسجلة لديها بالنسبة لكل 100 ألف نسمة خلال الـ 14 يوما الماضية، إلى جانب منحى مستقر أو يسير نحو الانخفاض بشأن الحالات الجديدة خلال هذه الفترة مقارنة مع الـ 14 يوما السابقة.

يضاف إلى هذا المعيار تدابير الحجر الصحي، إلى جانب مؤشرات اقتصادية واجتماعية، مع ملاحظة كل ما يتعلق بالاختبارات، والمراقبة، وتعقب المخالطين، والحجر الصحي، والعلاجات والتواصل بشأن المعطيات.

وحسب مجلس الاتحاد الأوروبي، فإن الاتحاد سيأخذ بعين الاعتبار المعاملة بالمثل بالنسبة لكل حالة على حدة، موضحا أن قيود السفر لا تسري على مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم والمقيمين لمدة طويلة بأوروبا.