مجتمع

في أثقل حصيلة يومية لكورونا بالمغرب .. 79 حالة حرجة و 19 وفاة هذا توزيعها الجغرافي

سكينة بنزين الاثنين 03 أغسطس 2020
كورونا
كورونا

AHDATH.INFO

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين 03 غشت، عن أكبر حصيلة في عدد الوفيات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس، مشيرة أن 19 شخصا فارق الحياة خلال 24 ساعة المنصرمة، وهو الرقم الذي الذي رفع مجموع عدد الوفيات إلى 401 حالة. وتصدرت طنجة اللائحة بعد تسجيلها 8 وفيات، تليها الدار البيضاء و مراكش بثلاث وفيات لكل مدينة، وحالتي وفاة بفاس، ووفاة واحدة بكل من تطوان، الحسيمة والرباط ، بينما وصل عدد الحالات الصعبة والحرجة بأقسام الانعاش والعناية المركزة 79 حالة، منها 14 تحت التنفس الاصطناعي.

الرقم الجديد شكل صدمة لعدد من رواد مواقع التواصل، "هاد الشي ولا كيخلع، وبنادم باقي زايد فيه خاصنا بزاف ديال الوعي بخطورة الاستهتار اللي كيديرو شي ناس"، يكتب أحد المعلقين، بينما لجأت بعض الصفحات المهتمة بقطاع الصحة إلى حذير المواطنين من الاستهتار، " عدد الوفيات في تزايد، إلا مكنتيش تاتآمن بوجود كورونا على الأقل حمي واليديك وخليك بعيد باراكا من الاستهتار .. اللهم احفظ البلاد والعباد".

ارتفاع رقم الوفيات الذي يحمل خلفه قصصا محزنة لأقارب الراحلين، ومعاناة الفراق، دفع عددا من رواد مواقع التواصل إلى توجيه اللوم إلى عدم احترام اجراءات الوقاية داخل الوحدات الصناعية، وعدم احترام بعض المواطنين للتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة، إلى جانب التسرع في بعض القرارات التي حال تنزيلها دون جني ثمارها، وقد كان آخرها الإعلان عن منع السفر تزامنا مع عيد الأضحى، وهو القرار الذي وصفه الكثيرون بأنه كان في محله، إلا أن سرعة تنزيله جاءت بنتائج"عكسية".

تجدر الإشارة أن عدد الحالات المؤكدة يومه الاثنين 03 غشت، بلغ 659حالة رفعت اجمالي الاصابات إلى 26 ألف و 196 حالة، بينما ارتفع عدد حالات الشفاء إلى 18 ألف و968 حالة بعد الإعلان عن 533 حالة شفاء اليوم.

وعن توزيع الحالات الجديدة عبر الجهات والأقاليم، تصدرت جهة فاس مكناس لائحة الإصابات ب 225 حالة، موزعة كالآتي،فاس 201 حالة، مكناس 13 حالة، افران 4 حالات، صفرو 3 حالات، مولاي يعقوب حالتين، وحالة واحدة لكل من تازة وتاونات.

أما جهة طنجة تطوان، فقد سجلت 180حالة جديدة، موزرعة كالتالي: طنجة 154 حالة، تطوان 10 حالات، المضيق 6 حالات، الحسيمة 5 حالات، وزان 3 حالات، وحالة واحدة بكل من العرائش وشفشاون.

واحتلت جهة الدار البيضاء سطات المرتبة الثالثة ضمن لائحة الحالات المعلن عنها اليوم بعد أن سجلت 89 حالة مؤكدة، موزعة كالتالي، البيضاء 77 حالة، برشيد 12 حالة، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة ب 54 حالة، موزعة على تمارة ب 30 حالة، الرباط 9 حالات، سيدي قاسم 9 حالات، وحالتين لكل من سيدي سليمان، الخميسات، سلا.

وفي جهة مراكش آسفي تم تسجيل 44 حالة مؤكدة كلها بمدينة مراكش، بينما عرفت جهة درعة تافيلالت 33 حالة موزعة على كل من الراشدية التي سجلت بها 24 حالة، وتنغير 5 حالات، وحالتين بكل من ميدلت و ورزازات.

أما الجهات التي عرفت أقل عدد من الحالات المؤكدة، فهي بني ملال خنيفرة ب 20 حالة، موزعة على بني ملال ب 17 حالة و أزيلال ب 3 حالات. وعرفت جهة الشرق 11 حالة موزعة على تاوريرت التي سجلت بها 6 حالات، و 3 حالات بوجدة، و حالة واحدة بكل من جرسيف و دريوش، وبجهة الداخلة وادي الذهب سجلت حالتين بالداخلة، وحالة واحدة بجهة سوس ماسة (أكادير).