السياسة

إسرائيل تعرض تقديم مساعدات إنسانية وطبية للبنان بعد إعلان بيروت "مدينة منكوبة"

أ ف ب الثلاثاء 04 أغسطس 2020
Capture
Capture

AHDATH.INFO

أعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، إثر اجتماع طارئ عقده برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، بيروت "مدينة منكوبة"، إثر التفجير الضخم الذي وقع فيها.

ونقلت الوكالة عن عون قوله خلال الاجتماع "كارثة كبرى حل ت بلبنان"، مشددا على "ضرورة التحقيق في ما حدث وتحديد المسؤوليات، لا سيما أن تقارير أمنية كانت أشارت إلى وجود مواد قابلة للاشتعال والانفجار في العنبر المذكور".

من جهتها عرضت إسرائيل تقديم مساعدة إنسانية وطبية للبنان بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت وأسفر عن عشرات القتلى وأكثر من ألفي جريح.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه كلف مستشاره للأمن القومي الاتصال بالمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف "لاستيضاح كيفية تقديم إسرائيل مزيد من المساعدة للبنان".

وجاء ذلك بعيد صدور بيان مشترك لوزيري الدفاع والخارجية الإسرائيليين غابي أشكينازي وبيني غانتس جاء فيه أن إسرائيل توجهت إلى لبنان "عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية".

وقال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين "نتشارك آلام الشعب اللبناني ونعرض بصدق المساعدة في هذه الأوقات العصيبة".

وجاء في تغريدة للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالعربية "تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في هذه المجالات وأثبتت ذلك خلال بعثات إغاثة إنسانية عديدة في أنحاء العالم بالسنوات الأخيرة. إن ه الوقت لوضع جميع الصراعات جانبا."