اقتصاد

بنشعبون : سيتم حل مجموعة من المؤسسات والمقاولات العمومية ودمج بعضها

فطومة نعيمي / تصوير: العدلاني الأربعاء 05 أغسطس 2020
بنشعبون
بنشعبون

AHDATH.INFO

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن خطتها لإعادة هيكلة قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية في إطار إصلاح القطاع العام. وذلك، تنفيذا للتوجهات الملكية، التي تضمنها خطاب العرش الأخير.

وقد دعا الملك محمد السادس، في خطاب العرش ال21، الذي ألقاه الخميس 30يوليوز 2020، إلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.

و في هذا السياق، أعلن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في ندوة صحافية عقدها الثلاثاء4 غشت 2020 لتقديم التدابير والإجراءات المتخذة لتنزيل التوجيهات الملكية بشأن إنعاش الاقنصاد الوطني وتعميم الحماية الاجتماعية وكذا إصلاح القطاع العام، أن حل بعض المؤسسات العمومية قائم ودمج أخرى مع بعضها وارد ضمن الخطة، التي سيتم اعتمادها لإعادة هيكلة قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية.

وذكر الوزير بنشعبون أنه بالنسبة للمقاولات ذات الطابع غير التجاري والاجتماعي سيتم إسناد بعض المهام إلى الوزارة المعنية بعد تصفية أو حل المؤسسات والمقاولات العمومية، التي ليس من الضروري الحفاظ عليها.

كما كشف المسؤول الحكومي  أنه سيتم تجميع بعض المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الأهمية الاستيراتيجية، وتصفية أو حل المؤسسات والمقاولات العمومية، التي لم تعد المهمة التي أحدثت من أجلها قائمة.

أما بخصوص المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع التجاري والمالي، أشار بنشعبون إلى أنه سيتم تعزيز استدامة نموذجها الاقتصادي من خلال تقليص تبعيتها للميزانية العامة للدولة، وتحسين مساهماتها في الميزانية من خلال الأرباح والأتوات.

وتتضمن الخطة أيضاً إحداث مجموعات وشركات قابضة قطاعية متجانسة تلبي متطلبات الحجم المثالي وعقلنة التدبير، والجذب بالنسبة للسوق المالي، وفي هذا الصدد سيتم إحداث وكالة لتدبير المساهمات التجارية والمالية للدولة.

ومن أجل إنجاح هيكلة قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، أشار بنشعبون أنه سيتم إحداث وكالة وطنية للتدبير الاستيراتيجي لمساهمات الدولة ومواكبة أداء المؤسسات العمومية بهدف تعزيز دور الدولة كمساهم.

ومن الأمثلة المقدمة، في هذا الصدد، دمج، في قطاع البنيات التحتية على مستوى النقل واللوجيستيك،  كل من الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجستيكية وصندوق تمويل الطرق والوكالة الوطنية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية.

وسيتم إنشاء هيئة واحدة مسؤولة عن إنجاز البنية التحتية للطرق والطرق السريعة والسكك الحديدية وكذا خدمات النقل، وتجميع النشاط اللوجستيكي من أجل خلق الانسجام وتطوير عرض متكامل.

أما في القطاع الاجتماعي، فسيتم دمج كل من وكالة التنمية الاجتماعية ومؤسسة التعاون الوطني ومكتب تنمية التعاون وصندوق المقاصة، ليتم إنشاء هيئة واحدة مسؤولة على المجال الاجتماعي بدلاً من مجموعة من المؤسسات العمومية الموجودة حالياً.

وفي قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية، سيتم دمج المكتب الوطني للحبوب والقطاني والوحدات التابعة له، وأكد الوزير في هذا الصدد أنه يتعين تحويل الهيئة الموحدة الجديدة إلى القطاع الخاص.

في قطاع التنمية الترابية، أورد الوزير أنه سيتم حل وكالات الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية الثلاث (الجنوب والشمال والشرق)، حيث قال إن استمرارها لم يعد مبرراً .

وفي تقديمه لهذا الإصلاح، كشف بنشعبون أن التحليل، الذي أنجز في هذا الصدد أظهر عدداً من نقاط الضعف والنواقص من بينها تضاعف عدد مؤسسات الدولة، لا سيما ذات الطابع التجاري.

وحسب المعطيات الرسمية، تعتمد المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع غير التجاري على الميزانية العامة للدولة بشكل كبير، حيث تطلبت إمدادات بحوالي 36 مليار درهم برسم 2020.

وبشأن المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع التجاري، فقد رصد التحليل تزايد احتياجاتها للدعم فيما يخص الموارد الذاتية أو الضمانات من أجل الحفاظ على استدامتها؛ من بينها المكتب الوطني للسكك الحديدية، والخطوط الملكية المغربية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومجموعة العمران، وشركة الطرق السيارة.