الصين تصعد .. الحكم بالإعدام على كندي رابع في قضية مخدرات

الجمعة 7 غشت 2020
أ ف ب
0 تعليق

AHDATH.INFO

أعلنت محكمة صينية اليوم الجمعة 07 غشت، أنه صدر حكم بالإعدام على كندي رابع في قضية مخدرات، وسط توتر دبلوماسي متصاعد منذ عام ونصف العام بين بكين وأوتاوا.

وأعلنت المحكمة الوسيطة في فوشان (جنوب) أن هذا المواطن الكندي الذي تم التعريف عنه باسم يي جيانهوي تمت محاكمته بتهمة "تهريب وإنتاج مخدرات". وصدرت أحكام على يي جيانهوي وخمسة متهمين آخرين حكم على أحدهم بالإعدام أيضا.

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" التي تصدر باللغة الانكليزية أن السلطات صادرت 217 كيلوغراما من حبوب الهلوسة من المتهمين الستة في وقائع تعود إلى 2015 و2016.

وكانت المحكمة الوسيطة في كانتون بجنوب الصين حكمت الخميس على الكندي الذي تم التعريف عنه باسم تشو ويهونغ، بالإعدام بعد إدانته "بإنتاج مخدرات". وحكمت محكمة صينية في أبريل 2019 بالإعدام على كندي يدعى فان واي بتهمة تهريب مخدرات.

وقال وزير الخارجية الكندي فرنسوا فيليب شامباني مساء الخميس في مقابلة مع قناة "سي بي سي" إن أوتاوا تشعر "بقلق كبير" من الحكم. وذكر بأنه "سنعارض دائما عقوبة الإعدام". وأضاف "قلنا ذلك وكررناه للحكومة الصينية وسنواصل القيام بذلك".

وسبق لكندا في العام الماضي أن طلبت من بكين منح "الرأفة" لأحد مواطنيها الذي حكم عليه بالإعدام بعد إدانته بالإجتجار بالمخدرات، كما عملت على طالبت أوتاوا متواطنيها بالحذبر من مخاطر ما وصفته ب"التنفيذ التعسفي" للقوانين في الصين، وهو الأمر الذي لم يرق بكين.

تجدر الإشارة أن شرارة التوتر بين بكين وأوتاوا بدأت عندما أقدمت كندا العالم الماضي على إثر اعتقال كندا للمديرة المالية لشركة هواوي العملاقة للاتصلات، مينغ وانتشو، تنفيذا لطلب أمريكي بعد اتهام مينغ بانتهاك بالتعامل مع إيران، مما يعني انتهاكا للعقوبات المفروضة على إيران.

تعليقات الزوّار (0)