النيران تلتهم اشجار النخيل بدوار تمالوت واحة افلا اغير تافراوت

الأحد 9 غشت 2020
أوسي موح لحسن
0 تعليق

AHDATH.INFO

اندلعت النيران يوم أمس السبت بدوار تمالوت بواحة أفلا إغير بإقليم تزنيت، وخلفت خسائر فادحة من جديد بعد أن التهمت أعدادا من أشجار النخيل.

إتمام تطويق الحريق الجديد بالواحة بتظافر جهود أبناء المنطقة، قبل أن يتم إخمادها والسيطرة عليها بعد قدوم رجال الوقاية المدنية.

الحريق الجديد يأتي بعد حريق آخر مؤخرا في واحة إيسي ، آفلا إغير  آيت منصور تافراوت اقليم تزنيت، وخلف بدوره خسائر فادحة،  حيث التهمت النيران أعدادا كبيرة  من أشجار النخيل وغيرها من الأشجار والاغراس والمزروعات والمحاصيل، وحولت الواحة من جنة طبيعية إلى رماد  .

توالي الحرائق، يأتي أيضا في ظل موجة الحرارة المفرطة التي تعرفها بلادنا في فصل الصيف، مما يتطلب اتخاد إجراءات احترازية لتفادي وقوع حرائق بالواحات، خاصة أن الآلاف من أشجار النخيل التهمتها النيران بسبب الحرائق  المتواصلة سواء بإقليم طاطا أو الرشيدية وغيرها. وهو ما جعل من إحداث وحدة لمكافحة الحرائق  بمقربة من الواحات مطلبا ملحا للتدخل السريع.

فقد التهمت النيران واحة النخيل المتواجدة، بايت بوعشرة بجماعة تغجبجت اقليم كلميم ، مساء يوم الأحد (10نونبر ). كما التهمت  يوم السبت 26 أكتوبر 2019 المئات من أشجار النخيل بواحة ايشت (ايمي ؤوكادير )إقليم طاطا.

قرية ايشت سبق أن  شهدت في السنوات الأخيرة حرائق مماثلة، منها حريق أتى شهر يوليوز سنة 2015  عن ما يفوق 8000 نخلة. وكانت أكبر كارثة بيئية تشهدها المنطقة. كما شهدت واحة افلا اغير وءيمي ؤوكادير  حرائق مماثلة خلفت خسائر فادحة أيضا.

تعليقات الزوّار (0)