مجتمع

طبيبة بالحسيمة تحذر من الوضع الوبائي بالمنطقة

مصطفى العباسي الثلاثاء 11 أغسطس 2020
الحسيمة
الحسيمة

Ahdath.info

 

كشفت طبيبة بمركز التكفل بمرضى كوفيد 19 بامزورن، الذي يحتضن الاصابات المؤكدة من كافة مناطق إقليم الحسيمة، عن صعوبة الوضعية الوبائية بالمنطقة، سواء على مستوى ارتفاع عدد الاصابات، أو الحالات الحرجة، المتواجدة بالعناية المركزة، والتي بلغ عددها 4 لحد الساعة من أصل 6 أسرة إنعاش بالمستشفى المذكور.

واكدت الطبيبة المذكورة، أن الإصابات الرئوية التي "نشخصها في السكانير مؤخرا كارثية ومنتشرة"، مع تسجيل حالات يومية خاصة في تارجيست ووصول المرض لمناطق نائية وجبلية كإيساكن..

وأضافت، وقد نتوصل بسكانيرات صدر لعدة أفراد من نفس الأسرة كلها توحي بالإصابة بالكوفيد (بدرجة متفاوتة من فرد لآخر)، قبل أن تؤكد ذلك التحاليل لاحقا.. وقد يتطلب الأمر إجراء سكانيرات أخرى أحيانا بحثا عن المضاعفات التجلطية أساسا في حال تدهور الوضع الصحي للمرضى.

وأوضحت المتحدثة في تدوينة لها، عن كون عدد من المصابين، يأتون للمستشفيات المحلية في حالة صحية متدهورة منذ البداية، مع ضيق حاد في التنفس ونسبة إشباع أكسجين ضعيفة، قد لاتتحسن حتى بالأوكسجين العادي وفق صبيب كبير، وتستلزم حالتهم مواكبة طبية وبيولوجية دقيقة.

وختمت الطبيبة تدوينتها بدعاء، تترجى من خلاله، عدم فقدان مزيد من المصابين، بالرغم من كون حالة البعض مقلقة، وأضافت، كما "نسأله ألا يصاب أحد من الطاقم الصحي بالعدوى خاصة وأن عدد الأطر الطبية والصحية في الإقليم يظل محدودا وبالكاد يكفي لرعاية المرضى الآخرين في الظروف العادية، فما بالك بظرفية الجائحة"..

يذكر ان إقليم الحسيمة عرف خلال الأسبوعين الأخيرين ارتفاعا كبيرا في عدد المصابين، تجاوز في بعض الأحيان 25 حالة في أقل من 24 ساعة، فيما تركزت في معدل لا يقل عن 13 حالة يومية تقريبا. وربطت مصادر مقربة، سبب ذلك للسفريات التي تمت مؤخرا، وعودة بعض شبان لمناطقهم.