جيهان قرافي.. تقوية قدرات المرأة القروية بأسس تعاونية

الخميس 13 غشت 2020
حسن حليم
0 تعليق

AHDATH.INFO

الانتماء الى الارض احساس صادق،لاحدود له، ولاقيود تكبله، يولد مع الانسان ويتربى عليه منذ نعومة اظافره، فتتولد لديه الرغبة في رد الجميل للبلدة التي نشأ فيها،واحتضنته وتنفس من هوائها..انه الاصرار على  التفاعل والتناغم مع الذات والانسجام مع المحيط والانصهار داخل فضاءات التنمية والتعاون وتأكيد الحب في التعامل مع الاخر بمقاربة تشاركية.

وعندما تتوحد خلايا مشاعر روح المواطنة، تسترجع فضاءات الخلق والابداع رونقها، ويمتزج الحب بالر غبة، فتتولد الإرادة، وتتعبد السبل للوصول إلى الأهداف المنشودة.

هكذا كان لمنطقة رأس العين الشاوية التابعة لإقليم سطات حظ تواجد  أبناء بررة، سكنت قلوبهم حب التمسك بالتربة وسقيها،لتعود بالنفع  على المنطقة برمتها.

جيهان قرافي، واحدة الفتيات اللواتي كافحن وتابرن من أجل تنمية المنطقة وإسعاد الأخرين. طالبة ولدت بمركز راس العين الشاوية ،تبلغ من العمر 26 سنة، حصلت على شهادة البكالوريا بمسقط رأسها، ثم  الاجازة ،و ديبلوم في الوساطة الأسرية والاستشارة النفسية، وكذا ديبلوم في التدبير والتسير المقاولاتي.

بعد رجوعها إلى منطقة راس العين الشاوية، أسست تعاونية الكسكس المزابي في 5 فبراير 2017 ، التي يوجد مقرها اﻻجتماعي بمركز رأس العين ، ابن احمد إقليم سطات.

حسب جيهان قرافي ،فإن إنشاء هذه التعاونية فرضه الطلب المتزايد على مادة الكسكس المحلي وبفعل توفر المادة اﻷولية الخاصة بهذا المجال بإقليم سطات ، الهدف منه الرفع من القوة الإنتاجية للتعاونيات وتحسين الوضعية السوسيو اقتصادية لنساء المنطقة القرويات وإذكاء وإنعاش روح التعاون ما بين المنتسبات للتعاونية ،ثم التقليص من تكلفة اﻻنتاج والتحسين من شروط اقتناء المواد أﻷولية وكذا الرفع من مردودية المنتوج المصنع ، بالإضافة إلى  مساعدة المنخرطات على الحصول على دخل قار خاص بهن ورد الاعتبار للمرأة القروية.

المساهمات في تأسيس التعاونية وضعن نصب أعينهن تقوية قدرات نساء المنطقة برئاسة جيهان قرافي ونعيمة مكروم كنائبتها ونعيمة مسرار أمينة المال،ثم فتيحة رزقي  و عزيزة مفرح الدين،ثم فتحية رزقي ونجاة الربيعي كمستشارتين . " أشكر كل الذين ساعدونا على إنجاح هذه التجربة، وعلى رأسهم مجلس جماعة راس العين الشاوية.

تعليقات الزوّار (0)