مجتمع

مرة أخرى.. القضاء بسلا ينتصر لمصلحة التلميذ الدراسية

ع. عسول الجمعة 14 أغسطس 2020
سلا
سلا

AHDATH.INFO

سجل القضاء من خلال المحكمة الابتدائية بسلا وقوفه بجانب الحق الدستوري والأساسي في حماية المسار الدراسي للتلاميذ والمتمثل في حصولهم دون قيد أو شرط على وثائقهم الإدارية التي تضمن وتحمي مستقبلهم الدراسي دون إرباك أو تعثر .

ويتعلق الأمر بشهادة المغادرة وبيان النقط وشهادة النجاح ، وذلك أمام إصرار مجموعة من المؤسسات الخاصة على عدم تفريقها ( للضغط أو بسبب الإغفال ) بين مصلحة التلميذ-ة- واستخلاص واجب الدراسة الذي يهم أسرته..

وفي هذا السياق أصدرت المحكمة حكما لصالح تلميذ يدرس بمؤسسة خصوصية بالعيايدة بتاريخ 3من الشهر الجاري، بمؤازرة من الأستاذ ابراهيم صرحان محامي من هيأة الرباط، حيث شددت حيثيات الحكم على دستورية حق التلميذ في التعليم ومتابعة مساره التعليمي دون قيد أو شرط ، وطالبت المحكمة بصفة استعجالية بتمكين التلميذ المعني من وثائقه كافة منها شهادة المغادرة والنجاح وبيان النقط تحت طائلة أداء غرامة 100 درهم عن كل تأخير ..

من جهة أخرى أجلت للمرة الثانية ،نفس المحكمة 13 ملفا آخر يهم 13من أولياء تلاميذ بمعهد خاص بالمدينة، يطالبون بنفس الوثائق بعدما تعذر عليهم تسلمها من إدارة المعهد رغم الاتصال بها ومراسلتها في الموضوع.

وقد جاء التأجيل الثاني بعدما نصب المعهد -حسب مصدر من الأولياء- ، محاميا للترافع عنه !؟؟؟..

هذا في الوقت الذي انتصرت الوزارة والاكاديميات وعدد من المديريات الاقليمية للمصلحة الفضلى للتلاميذ ، فيما بقيت مديريات أخرى تتردد في اتخاذ موقف حازم وصارم في الموضوع يجبؤ المؤسسات الخاصة للتفريق بين حقوق التلميذ -ة- والشق المادي الذي يهم أسرته..

مما دفع العديد من الأسر لدخول ردهات المحاكم وخوض معارك قانونية هم في غنى عنها لو تدخلت بحزم العديد من المديريات ضمانا لحقوق التلاميذ ..!!