السياسة

العثماني يدعو القطاعات الحكومية لترشيد نفقات الدراسات

أوسي موح لحسن السبت 12 سبتمبر 2020
Le Chef du gouvernement, M. Sa‚d Eddine El Otmani tient par vidÈoconfÈrence, une rÈunion consultative avec les chefs de partis politiques-KA
Le Chef du gouvernement, M. Sa‚d Eddine El Otmani tient par vidÈoconfÈrence, une rÈunion consultative avec les chefs de partis politiques-KA

Ahdath.info

دعا سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، القطاعات الوزارية إلى ترشيد النفقات المتعلقة بالدراسات, وذلك في منشور له، وجهه إلى وزير الدولة والوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام.

وقال رئيس الحكومة ، إنه لوحظ أن بعض القطاعات الوزارية تلجأ إلى طلبات عروض تتعلق بالدراسات دون التقيد بالتوجيهات المتعلقة بالتدبير الأمثل لنفقات التسيير الواردة في عدد من المذكرات التوجيهية، خاصة منها المتعلقة بإعداد مشاريع قوانين المالية، والتي تهدف إلى ترشيد نفقات الدراسات من جهة واللجوء ما أمكن إلى استثمار الخبرات والأطر التي تتوفر عليها الإدارة من جهة أخرى، مع تفادي إنجاز دراسات مماثلة بدون دواعي مبررة.

وأضاف المنشور، أن كافة القطاعات الوزارية مدعوة لترشيد النفقات المتعلقة بالدراسات من خلال: "التحديد الدقيق للأهداف والنتائج المتوخاة منها"، "الحرص على تفعيل وتثمين الدراسات التي سبق إنجازها لنفس الأهداف"، و"الاستفادة المتبادلة بين مختلف القطاعات، وعدم تكرار الدراسات لنفس الغرض".

لأجل ذلك، ولتحقيق مزيد من النجاعة والالتقائية يوضح المنشور، فإنه يتعين إخضاع طلبات العروض المتعلقة بالدراسات للترخيص المسبق لرئيس الحكومة، بعد استطلاع رأي اللجنة المحدثة لديه بموجب المذكرة التوجيهية لإعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2015، التي تضم ممثلي رئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والقطاع أو المؤسسة المعنية.

وأكد المنشور، إلى أن هذه المقتضيات تسري كذلك على مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة وعلى الحسابات الخصوصية للخزينة، وكذا المؤسسات العمومية التي تستفيد من موارد مرصدة أو إعانات الدولة.